إعلان

أرباح شركة البريد للاستثمار تقفز بنسبة 71% في 2022 إلى 504 ملايين جنيه

03:43 م الإثنين 13 مارس 2023

أحمد عبد الله

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علاء حجاج:

حققت شركة البريد للاستثمار التابعة للهيئة القومية للبريد، أرباحا بقيمة 504 ملايين جنيه خلال عام 2022 مقابل 209 ملايين جنيه في العام السابق له، بنمو قدره 71%.

جاء ذلك في نتائج الأعمال التي أعلنت عنها الشركة في بيان اليوم الاثنين.

وبحسب نتائج أعمال البريد للاستثمار، ارتفع هامش صافي الربح من 34% خلال عام 2021، إلى 58% خلال العام المالى المنتهى فى 2022، وهو أعلى معدل سجلته الشركة منذ تأسيسها.

وقال الدكتور محمد طارق، رئيس مجلس إدارة شركة البريد للاستثمار، إن الإدارة التنفيذية تعمل على تنفيذ خطة هيئة البريد في تحويل شركة البريد للاستثمار إلى كيان استثماري، مشيراً إلى تبني الإدارة خطة لإعادة هيكلة الشركة، والعمل على تحسين جودة الأصول بصفة خاصة، والمركز المالي للشركة بصفة عامة، بالإضافة إلى تطبيق سياسة التحكم في المصاريف والنفقات، بهدف تحسين هوامش ربحية الشركة ورفع معدل الكفاءة التشغيلية.

وشهدت إيرادات الشركة المسجلة خلال عام 2022 انخفاضا طفيفا بمقدار 0.5%، مقارنة بعام 2021، بينما شهد هامش مجمل الربح ارتفاعا من 47% خلال عام 2021 إلى 71% في عام 2022، وفقا للبيان.

وقال طارق إن هامش الربح التشغيلي ارتفع من 33% خلال عام 2021، إلى 58% خلال عام 2022، كما شهد معدل الكفاءة التشغيلية (نسبة تكاليف النشاط والمصاريف الإدارية والعمومية إلى الإيرادات) تحسنا كبيرا، حيث انخفض من 59% في عام 2021، إلى 38% في عام 2022.

وقال أحمد عبد الله، الرئيس التنفيذي لشركة البريد للاستثمار، إن الاستراتيجية التي تتبعها الشركة نجحت في خفض حجم الالتزامات قصيرة الأجل بنسبة 66% خلال عام 2022، وقد أدت هذه السياسة إلى تحسن معدلات السيولة الداخلية للشركة بشكل كبير.

وأضاف أن شركة البريد للاستثمار نجحت في زيادة حجم التوزيعات النقدية الموزعة على المساهم الرئيسي، المتمثل في هيئة البريد المصري، بنسبة 54% خلال عام 2022 بالمقارنة بحجم التوزيعات في 2021، موضحا أن الإدارة التنفيذية استهدفت الانتهاء من المرحلة الأولى من خطة إعادة هيكلة شركة البريد للاستثمار خلال عام 2022.

ووفقا للبيان، تمثلت المرحلة الأولى من خطة إعادة الهيكلة في التالي:

- استقطاب الكفاءات اللازمة من أجل استكمال بناء فريق العمل والهيكل الوظيفي المستهدف للشركة.

- إعادة تعريف مهمة شركة البريد للاستثمار كالذراع الاستثماري لهيئة البريد المصري وتنظيم العلاقة بين الهيئة والشركة.

- إعادة تقديم الشركة في السوق ككيان فعال في مجال الاستثمار المباشر وتطوير أهداف الشركة ووضع خطط التوسع في نشاطاتها.

- تطوير استراتيجية جديدة للشركة تعكس دورها المستهدف بالإضافة إلى وضع ضوابط الاستثمار وحدوده وآليات وخطوات اتخاذ القرار الاستثماري.

- تطوير هيكل مجلس الإدارة واللجان المنبثقة منه لتعزيز مستوى التنسيق مع هيئة البريد وزيادة مرونة وسرعة وكفاءة آليات اتخاذ القرارات بالشركة.

- الانتهاء من تحديد متطلبات الحوكمة واستحداث النظم الرقابة الداخلية، حيث قامت شركة البريد للاستثمار بتوقيع بروتوكول تعاون مع المعهد القومي للحوكمة لتطوير نظم الرقابة الداخلية سواء لشركة البريد للاستثمار أو شركاتها التابعة.

- إعادة هيكلة محفظة الاستثمارات القائمة، والتخارج من بعض الاستثمارات التي لا تتماشى مع الاستراتيجية الجديدة لشركة الاستثمار، فقد تم التخارج من أحد الاستثمارات القائمة بالولايات المتحدة الأمريكية، على أن يتم إعادة استثمار حصيلة التخارج في مشروعات خاصة بتطوير البنية التحتية لهيئة البريد المصري ورقمنة الخدمات الخاصة بالهيئة.

وتعد الشركة الذراع الاستثماري للبريد المصري، الذي تتمثل مهمته في الاستثمار في السوق المصري والأسواق الناشئة الأخرى بهدف خلق قيمة اقتصادية ملموسة بصفة مستمرة، حيث يبلغ رأس المال الحالي للشركة بقيمة 5.7 مليار جنيه، والذي تم استثماره بشكل استراتيجي لتحقيق عوائد مالية كبيرة طويلة الأجل، وفقا للبيان.

الدكتور محمد طارق

فيديو قد يعجبك: