إعلان

منتجو دواجن: أزمة نقص الأعلاف تتصاعد وقد نضطر للذبح المبكر

02:10 م الأحد 12 مارس 2023

الدواجن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال أحمد نبيل، نائب رئيس شعبة البيض باتحاد منتجي الدواجن، لمصراوي، إن أزمة عدم توافر الأعلاف والارتفاع الكبير في أسعارها تتصاعد خلال الساعات والأيام الأخيرة، وهو ما قد يدفع مربيّ الدواجن للتخلص من قطعانهم قبل انتهاء دورات التربية عن طريق الذبح المبكر.

وأضاف نبيل، لمصراوي، أنه في حالة استمرار الأزمة وعدم حلها بشكل عاجل فإن تهدد قطاع صناعة الدواجن والبيض بخروج عدد كبير من العاملين بالمنظومة، وهو ما سيدفع الأسعار للارتفاع لمستويات قياسية خلال الفترة المقبلة.

وأوضح نبيل أن انخفاض المعروض من الأعلاف جاء نتيجة لقلة الإفراجات عن خامات الأعلاف الموجودة بالموانئ لتتكرر الأزمة من جديد، واستغلال بعض الموردين قلة المعروض من الأعلاف مما أدى لارتفاع الأسعار بشكل كبير.

كان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال شهر فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل أن يعود إلى إلغاء هذا القرار مع نهاية العام الماضي.

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي، لكن الدكتور مصطفى مدبولي أعلن في يناير الماضي انتهاء مشكلة تكدس البضائع وعودة الأوضاع في الموانئ لطبيعتها.

ودفعت أزمة نقص الأعلاف خلال الفترة الماضية، بسبب مشكلة تكدس البضائع بالموانئ مع نقص الدولار وتطبيق نظام الاعتمادات المستندية، بعض مزارع الدواجن إلى إعدام كميات من الكتاكيت، وهو ما أثار جدلا واسعا دفع الحكومة للسعي لتوفير حلول سريعة للأزمة.

وقال صبحي عاطف، صاحب مزرعة دواجن، لمصراوي، إن مزرعته التي تحتوي على نحو نصف مليون دجاجة "بياضة" لإنتاج البيض الأحمر مهددة بالنفوق، نتيجة لعدم توافر الأعلاف.

وأوضح عاطف، أن الدواجن لا تأكل سوى ما يجعلها بالكاد على قيد الحياة ولكن هذا يجعلها تفقد وزنها ولا تنتج البيض.

"العنبر اللي بياكل 2 طن، وما بنلاقيش حتى نأكله نصف طن"، بحسب عاطف.

وأضاف عاطف أن الأعلاف غير متوفرة وأسعارها مرتفعة، حيث وصل سعر طن الذرة إلى 19 ألف جنيه، وسعر الصويا إلى 35 ألف جنيه.

وأشار إلى أنه عند طلب الأعلاف من الموردين، يتم الرد بأنه لا يوجد إفراجات، وهو ما أدى لارتفاع الأسعار.

وأضاف عاطف أنه تم التواصل مع وزارة الزراعة وتقديم الشكاوى، حيث تم تقديم شكوى فردية ورقمها 6224662 وشكوى جماعية ورقمها هو 6224117، وفي انتظار الرد بحل المشكلة.

وحذر عاطف من استمرار هذا الوضع، لأن ذلك سيجعل المربين تضطر لبيع القطعان وذبحها وهو ما سيؤثر على صناعة وقطاع الدواجن سيؤدي لقلة المعروض ووصول الأسعار مستويات قياسية.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن سابقا.

فيديو قد يعجبك: