إعلان

1.2 مليار دولار استثمارات مستهدفة بمنطقة حقل ظهر للغاز العام المقبل

01:25 م الأربعاء 08 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال المهندس خالد موافي، رئيس شركة بترول بلاعيم "بتروبل"، إن قيمة الاستثمارات الجديدة بموازنة شركة بتروشروق خلال العام المالي المقبل تصل إلى نحو 1.2 مليار دولار

جاء ذلك خلال عرض ملامح موازنة العام المالي المقبل خلال اجتماع الجمعية العامة لشركة بترو شروق القائمة بالعمليات في حقل غاز ظهر بالبحر المتوسط تحت مظلة بتروبل، وذلك خلال الجمعية العامة لشركتي بتروشروق وبتروبل، لاعتماد موازنتي العام المالي 2023-2024، والموازنتين المعدلتين للعام الحالي، برئاسة طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

وذكر موافي أنها ملامح الموازنة تشمل تنفيذ خطة طموحة لتكثيف أنشطة تنمية الحقل من خلال التوسع في حفر آبار جديدة وإصلاح وإعادة إكمال بعض الآبار.

وأشار إلى أنه سيجري تنفيذ مشروعات لرفع كفاءة التسهيلات في محطة الإنتاج البرية تتضمن مشروعي تحسين كفاءة التشغيل ومعالجة المياه المصاحبة، بالإضافة إلى المشروعات طويلة المدى للاستفادة القصوى من الأصول وتكاملها متمثلة في إنشاء محطة الضواغط بمحطة معالجة ظٌهر و ربطها بضواغط محطة الجميل، بالإضافة إلى ما سيتم تنفيذه من أنشطة للبحث والاستكشاف.

كما استعرض موافي الموازنة المُعدلة للعام المالي الحالي 2022-2023 لمواصلة تكثيف العمل في تنمية المنطقة الجنوبية من الحقل والتي جرى بنجاح حفر وإكمال البئر "ظهر-18" ووضعه على خريطة الإنتاج في ديسمبر 2022، وفقا للبيان.

وذكر أنه تنفيذا لاستراتيجية قطاع البترول الجديدة للمسئولية المجتمعية جرى تعظيم المساهمة المجتمعية لمشروع حقل ظهر من خلال تنفيذ العديد من المشروعات التنموية لخدمة المجتمع المحيط بمحافظة بورسعيد وفي مقدمتها إنشاء مدرسة ظُهر للتكنولوجيا التطبيقية ومشروع الرعاية الصحية .

كما شهدت الجمعية العامة لشركة بتروبل استعراض رئيس الشركة لأهم ملامح موازنة العام المالي المقبل 2023-2024 والموازنة المعدلة للعام المالى الحالي 2022-2023 باستثمارات قيمتها تتجاوز 800 مليون دولار للعام الواحد.

وأوضح رئيس الشركة الخطط المستهدفة لتنفيذ أعمال تنمية الحقول وزيادة أنشطة الاستكشاف بمناطق امتيازها بدلتا النيل، وأبو رديس بجنوب سيناء، وبورفؤاد.

ومن جانبه، أكد وزير البترول اهتمام الوزارة بالعمل على تحقيق أعلى معدلات الأداء في حقل ظٌهر بالبحر المتوسط الذي يشكل أهمية كبيرة لمصر على مستوى إنتاج الغاز الطبيعي ويعد نموذجاً يحتذى به في مشروعات الإنتاج.

وقال الملا إن ما تحقق في حقل ظٌهر من معدلات غير مسبوقة للإنجاز عالمياً منذ وضعه على الإنتاج في وقت قياسي بعد اكتشافه ورحلة نجاحه خلال السنوات الأخيرة يشجع على البناء على تلك النجاحات واستثمار كافة الفرص في منطقة امتياز الحقل.

وأشاد الملا بالتنسيق الجاري بين قطاع البترول والشركاء الأجانب في الحقل بقيادة شركة إيني الإيطالية، مشيرا إلى أن الحقل أصبح على قمة المساهمين في التنمية المجتمعية في بورسعيد وإقامة مشروعات يستفيد منها أهالي المحافظة خاصة في مجالى الصحة والتعليم، وهو نموذج تعمل الوزارة على أن تحذو الشركات حذوه في باقي المشروعات.

وأضاف أن الاولوية لزيادة الإنتاج بالتوازي مع خفض التكاليف وتعظيم الموارد ورفع كفاءة استخدام الطاقة وتقليل الفاقد، موجهاً بالاستمرار في وضع الحلول اللازمة لزيادة الإنتاج في ظل التحديات العالمية الراهنة التي تستدعي العمل بوتيرة سريعة وغير تقليدية لزيادة موارد الطاقة التي يتطلبها نمو الاقتصاد المصري.

كما شدد الملا على أهمية الاستمرار في تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية بأعلى درجات الانضباط لتوفير بيئة عمل آمنة والحفاظ على السلامة، مؤكدا ضرورة مواصلة تحقيق المؤشرات الإيجابية في مجال السلامة مثلما حدث في الفترة الأخيرة.

حضر أعمال الجمعيات علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ونوابه، والدكتور مجدي جلال رئيس شركة إيجاس ونوابه، والمهندس شريف حسب الله وكيل الوزارة لشئون البترول، والدكتور سمير رسلان وكيل الوزارة للاستكشاف والمشرف على الاتفاقيات، وهشام نور الدين رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، ومحمد وسام مدير قطاع شئون الغاز بالوزارة، وممثلو الشركاء الأجانب.

فيديو قد يعجبك: