إعلان

لماذا هوت أسعار الذهب العالمية لأدنى مستوى لها في نحو شهر؟

01:13 م السبت 04 فبراير 2023

سبائك ذهبية


القاهرة- مصراوي:

انخفضت أسعار الذهب العالمية بأكثر من 2% أمس الجمعة إلى أدنى مستوى لها في نحو شهر، وذلك بعد أن أثارت بيانات الوظائف الأمريكية التي جاءت أقوى من المتوقع، مخاوف من أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يواصل رفع أسعار الفائدة.

وانخفض السعر الفوري للذهب بنحو 47.75 دولار بنسبة 2.5% إلى 1864.97 دولار للأوقية وهو أقل مستوى له منذ يوم 5 يناير الماضي، بحسب بيانات شبكة بلومبرج.

وانخفض سعر الذهب بذلك بنسبة 3.3% خلال تعاملات الأسبوع التي انتهت أمس، مسجلاً أكبر انخفاض أسبوعي له منذ أوائل أكتوبر، بحسب وكالة رويترز، مع انخفاض الأسعار بما يقرب من 86 دولارا في جلستين.

وتسارع نمو التوظيف في الولايات المتحدة بشكل حاد في يناير، مع إضافة 517 ألف وظيفة ، أي ما يقرب من ضعف المكاسب في ديسمبر، بحسب وكالة رويترز، وبلغ معدل البطالة أدنى مستوى له في نحو سنتين عند 3.4%

وقال إدوارد مويا ، كبير محللي السوق في OANDA: "هذه (البيانات) ستضيف دعمًا للحجة القائلة بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يضطر إلى البقاء أكثر شراسة قليلاً في المستقبل".

وقفز الدولار 1.1%، ووصل إلى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع، وجعل الذهب رهانًا أقل جاذبية. كما ارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات، وفقا لرويترز.

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، رفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية بعد عام من الزيادات الكبيرة، وحذر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول من مزيد من تشديد السياسة النقدية.

ووفقا للوكالة، فإن الذهب حساس للغاية لارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية ، لأنه يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدًا.

قال بارت ميليك، رئيس إستراتيجية أسواق السلع في TD Securities، "طالما استمرت بيانات التوظيف والبيانات الأخرى في الولايات المتحدة قوية، أعتقد أنه يتعين علينا أن نبدأ في توقع أن يخطئ البنك المركزي الأمريكي في جانب الحذر"، بحسب رويترز.

وارتفعت رهانات التجار على رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في مارس بعد بيانات يوم الجمعة، وفقا للوكالة.

فيديو قد يعجبك: