إعلان

لماذا تراجعت أسعار البيض بالأسواق تزامنا مع انخفاض الدواجن؟

05:08 م الإثنين 27 فبراير 2023

أسعار البيض

كتبت- دينا خالد:

قال سامح السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة الجيزة التجارية، لمصراوي، إن أسعار البيض تراجعت بالأسواق خلال اليومين الماضيين، ليتراوح سعر طبق البيض الأبيض بين 110 جنيهات و115 جنيها بالأسواق.

وأرجع السيد تراجع الأسعار إلى انخفاض أسعار الأعلاف، حيث انخفض سعر طن العلف تام الصنع إلى 21 ألف جنيه، مقابل 23 ألف جنيه بسبب انخفاض أسعار مدخلات انتاج الأعلاف كالذرة والصويا عالميا.

وسجل سعر كرتونة البيض الأبيض اليوم بالمزرعة نحو 103 جنيهات، وسعر كرتونة البيض الأحمر 106 جنيهات، وسعر كرتونة البيض البلدي 111 جنيها، بحسب بيانات الاتحاد العام لمنتجي الدواجن على صفحته بالفيسبوك، وذلك بانخفاض يتراوح بين 8 و15 جنيها في آخر 5 أيام.

يأتي ذلك تزامنا مع التراجع الذي شهدته أسعار الدواجن خلال الأيام الماضية تأثرا بزيادة المعروض بعد إتاحة دواجن مستوردة "من البرازيل" في الأسواق بسعر 65 جنيها للكيلو، ليتراوح سعر كيلو الحي في الأسواق حاليا بين 75 و85 جنيها.

كانت أسعار البيض شهدت عدة ارتفاعات خلال الفترة الأخيرة وذلك تزامنا مع قلة المعروض وارتفاع أسعار الأعلاف، بحسب مربين تحدثوا في وقت سابق لمصراوي، وذلك قبل أن ينخفض بشكل ملحوظ خلال الأيام الأخيرة.

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي، لكن الدكتور مصطفى مدبولي أعلن الشهر الماضي انتهاء مشكلة تكدس البضائع وعودة الأوضاع في الموانئ لطبيعتها.

كان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال شهر فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل أن يعود إلى إلغاء هذا القرار مع نهاية العام الماضي.

ودفعت أزمة نقص الأعلاف خلال الفترة الماضية، بسبب مشكلة تكدس البضائع بالموانئ مع نقص الدولار وتطبيق نظام الاعتمادات المستندية، بعض مزارع الدواجن إلى إعدام كميات من الكتاكيت، وهو ما أثار جدلا واسعا دفع الحكومة للسعي لتوفير حلول سريعة للأزمة.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن سابقا.

فيديو قد يعجبك: