إعلان

150 جنيها للبانيه.. شعبة الدواجن تكشف عن الأسعار في الأسواق اليوم

03:48 م الإثنين 27 فبراير 2023

الدواجن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال سامح السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة الجيزة التجارية، لمصراوي، إن سعر كيلو الدواجن الحية يتراوح اليوم في الأسواق بين 75 و85 جنيها.

وأضاف السيد، لمصراوي، أن أسعار الدواجن شهدت تراجعا ملحوظًا في الأسواق خلال اليومين الماضيين، حيث انخفضت بنحو 10 جنيهات في الكيلو.

وأرجع السيد تراجع الأسعار إلى زيادة المعروض منها تزامنا مع ضخ كميات كبيرة من الدواجن البرازيلية بالأسواق، فضلا عن تراجع أسعار الأعلاف، حيث انخفض سعر كيلو العلف تام الصنع إلى 21 ألف جنيه، مقابل 23 ألف جنيه.

وضخت وزارة التموين والتجارة الداخلية كميات كبيرة من الدواجن المجمدة المستوردة من البرازيل خلال الأيام الأخيرة بسعر 65 جنيهًا للكيلو، وهو ما أثار التفاعل بين رواد السوشيال ميديا خلال الأيام الأخيرة خاصة في ظل قفزات كبيرة لأسعار الدواجن في الأسابيع الماضية.

وسجل سعر كيلو البانيه اليوم نحو 150 جنيها، وتراوح سعر كيلو الأوراك بين 80 و85 جنيها، وفقا للسيد.

كانت أسعار الدواجن شهدت ارتفاعات كبيرة في السوق المحلي خلال الفترة الماضي، حيث قفز سعر الكيلو إلى 90 جنيها بالمزرعة، كما وصل سعر كيلو البانيه إلى 180 جنيها.

وظهرت أزمة نقص في الأعلاف في الأسواق خلال الفترة الماضية، بسبب مشكلة تكدس البضائع بالموانئ مع نقص الدولار وتطبيق نظام الاعتمادات المستندية، وهو ما دفع بعض مزارع الدواجن إلى إعدام كميات من الكتاكيت، وهو ما أثار جدلا واسعا دفع الحكومة للسعي لتوفير حلول سريعة للأزمة.

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي، لكن الدكتور مصطفى مدبولي أعلن الشهر الماضي انتهاء مشكلة تكدس البضائع وعودة الأوضاع في الموانئ لطبيعتها.

كان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال شهر فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل أن يعود إلى إلغاء هذا القرار مع نهاية العام الماضي.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن سابقا.

فيديو قد يعجبك: