إعلان

وزير التموين: استوردنا 1.2 مليون طن قمح عن طريق التعاون مع البنك الدولي

02:43 م الإثنين 27 فبراير 2023

علي المصيلحي خلال مؤتمر قمة الصناعات الغذائية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم استيراد نحو 1.2 مليون طن قمح خلال الفترة الماضية في إطار برنامج دعم الأمن الغذائي والقدرة على الصمود الممول من البنك الدولي.

وقال الوزير، خلال النسخة الأولى من مؤتمر قمة الصناعات الغذائية، اليوم الاثنين، إنه تم التعاون مع المؤسسات التمويلية لتوفير قروض لاستيراد القمح بتيسيرات في السداد تتراوح من 6 سنوات إلى 18 سنة.

وأشار إلى أنه تم توفير نحو 90 مليون دولار من الاتحاد الأوروبي، ونحو 500 مليون دولار من البنك الدولي.

وأوضح أنه سيتم أيضا استيراد بين 400 إلى 500 ألف طن قمح في إطار برنامج دعم الغذاء، فضلا عن التمويلات المقدمة من المؤسسة الدولية السلامية، وتم رفع الاتفاقية إلى 3 مليارات دولار مقابل 1.2 مليار دولار.

وردا على سؤال عن كيفية سداد شحنات القمح التي يتم استيرادها من روسيا، قال المصيلحي، إن المنتجات الزراعية لا تخضع للعقوبات، حيث ساهمت اتفاقية الأمم المتحدة لتصدير الحبوب إلى حل الأزمة، لافتا إلى أنه في حالة الاستيراد عن طريق برنامج الغذاء يقوم البنك الدولي بدفع المبلغ.

وأكد أن تنويع مصادر العملة الأجنبية يعد مهما في هذا التوقيت خاصة فيما يتعلق باستيراد القمح أو الزيت، لافتا الى أن الوزارة مع قرب شهر رمضان لديها وفرة في كافة السلع المرتبطة بالأرز والزيت.

فيديو قد يعجبك: