إعلان

وزير البترول يفتتح مشروع تطوير ورش ومخازن شركة غاز مصر بأبو رواش

03:08 م السبت 25 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

افتتح المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مشروع تطوير الورش والمخازن الرئيسية لشركة غاز مصر بمنطقة أبو رواش، إحدى مناطق الدعم اللوجستي التي تلبي جانباً كبيراً من متطلبات واحتياجات المشروع القومي لتوصيل الغاز للمنازل، وفقا لبيان من وزارة البترول اليوم السبت.

وخلال الجولة التي أجراها الملا اليوم، أوضح أن المشروع هو أحد النماذج التى يشملها برنامج تطوير وتحديث القطاع، الذي بدأ منذ عام 2016 للأصول والمنشآت البترولية التي تخدم مشروعات وخدمات قطاع البترول والغاز، وإدخال أحدث الأساليب التكنولوجية والعلمية والتحول الرقمي فى تشغيلها.

وذكر أن استراتيجية الوزارة أولت أهمية تطوير الأصول ومواكبتها للتطور التكنولوجي في إطار رؤية أوسع تشمل زيادة الإنتاج وإقامة مشروعات إنتاجية جديدة تخدم خطط مصر التى أصبحت مركزا إقليميا لتداول وتجارة الطاقة.

واستمع الوزير ومرافقوه إلى عرض من المهندس وائل جويد رئيس الشركة، حول مشروع تطوير الورش والمخازن الرئيسية لشركة غاز مصر بمنطقة أبو رواش.

وأوضح جويد، أن المشروع يشمل تطوير كافة المخازن به على مساحة 75 ألف متر مسطح وزيادة المساحة التخزينية بنسبة 25%، لتكفي تخزين خامات تغطي احتياجات غاز مصر لمدة عام كامل بما يدعم خطتها في توصيل الغاز لنصف مليون عميل منزلي، بخلاف مشروعات توصيل الغاز ضمن مبادرة "حياة كريمة".

وذكر أن عملية التطوير شملت كافة أنظمة التأمين والبنية الأساسية والطرق بتطبيق تحول رقمي كامل وتطبيق نظام SAP بما يضمن استخداماً أمثل للموارد، كما انطلق العمل على تطوير منطقة المعامل والورش وفصلها عن مناطق التخزين وذلك على مساحة 9 آلاف متر مسطح بما يواكب التطور فى هذه المجالات، ويشمل ذلك الورش الخاصة بتصنيع هياكل محطات تموين الوقود والمنظمات.

وقال جويد إن شركة غاز مصر نجحت في ترخيص وإنشاء أول معمل معايرة للعدادات التربينية في مصر والشرق الأوسط ليكون البديل الوحيد لمعايرة العدادات خارج مصر والتي كانت سابقاً تُعاير في ألمانيا.

وأشار إلى تطوير منظومة مراقبة استهلاك الغاز للعملاء الصناعيين عن بعد لأول مرة فى مصر مما يحقق متابعة مسحوبات الغاز بدقة، وكذلك تطبيق خدمة استشعار الأعطال عن بعد مما يمكن من وضع اتزان لمخزون الشبكة بمنتهى الدقة وفي لحظة واحدة بعد أن كانت هذه الخطوة تتم في ثلاثة أيام.

وأضاف جويد أن أعمال التطوير شملت رفع كفاءة المبنى الإداري، وإضافة نظام متكامل للعمل بالطاقة الشمسية، وإقامة قاعة حديثة للعرض والتدريب.

حضر الجولة الدكتور مجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، ونائبه للتخطيط ومشروعات توصيل الغاز المهندس أحمد محمود، بحسب البيان.

فيديو قد يعجبك: