إعلان

شركات بترول ضمن برنامج الطروحات الحكومية المقبل.. ما التفاصيل؟

05:31 م الخميس 02 فبراير 2023

حقول النفط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:
قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، في تصريحات للشرق بلومبرج السعودية، اليوم الخميس، إن نحو نصف الشركات الـ 20 المزمع طرحها في برنامج الطروحات المقبل تنتمي لقطاع البترول والطاقة.

وخلال مؤتمر صحفي، الأربعاء، قال الدكتور مصطفى مدبولي إن الحكومة ستعلن خلال الفترة المقبلة عن أسماء 20 شركة سيتم طرحها "طرحًا أوليًا" أي أنها شركات غير مدرجة حاليا في البورصة.

ووفقا للتقرير السنوي للبورصة المصرية، فيتوقع أن تدرج 8 شركات في البورصة خلال العام الجاري، ومن بين هذه الشركات 6 شركات تابعة لقطاع للبترول والطاقة.

وأوضح التقرير، أنه من المقرر طرح كلا من الإسكندرية للزيوت المعدنية، وسيدي كرير للبتروكيماويات- سيدبك، وإنبي، وأسيوط لتكرير البترول، والشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور)، والشركة المصرية ميثانكس لإنتاج الميثانول.

وأضاف رئيس الوزراء، أن الطروحات الأولية، ستكون مزيجًا بين الطرح في البورصة والمستثمر الاستراتيجي.

ولم يفسر رئيس الوزراء، إذا كان الطرح في شركة معينة سيتم بالطريقتين، أو ستكون لكل شركة طريقة، لكنه فسر أن الطرح لمستثمر استراتيجي يعني أن يدخل شريك لهيكلة الشركة وزيادة رأس مالها وإضافة خطوط إنتاج وبالتالي زيادة الإنتاج.

وتحتاج مصر لتأمين مصادر للدولار، لمساعدتها في توفير احتياجاتها الدولارية، فيما أشار تقرير صندوق النقد الدولي إلى أن مصر تستهدف بيع أصول بقيمة 2 مليار دولار خلال العام الجاري، لدعم التمويلات.

فيديو قد يعجبك: