إعلان

شعبة الدواجن: الأسعار تخطت التكلفة.. والسعر العادل 65 جنيها للكيلو

01:42 م السبت 18 فبراير 2023

أسعار الدواجن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

شهدت أسعار الدواجن قفزات كبيرة ومتتالية في الأسواق خلال الأيام الماضية، حيث وصل سعر الكيلو في الأسواق إلى نحو 90 جنيها، بحسب عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية.

وأضاف السيد، لمصراوي، أن سعر الدواجن البيضاء سجل اليوم نحو 80 جنيهًا بالمزرعة، مقابل 70 جنيها في بداية الأسبوع الماضي، بزيادة نحو 10 جنيهات للكيلو.

وأرجع السيد الارتفاع الكبير في الأسعار إلى قلة المعروض من الدواجن، بعد خروج عدد كبير من المربين من المنظومة بعد الخسائر الكبيرة التي لحقت بهم نتيجة الارتفاعات الكبيرة في أسعار الأعلاف الفترة الماضية.

ويرى السيد أن أسعار الدواجن في الوقت الحالي تخطت سعر التكلفة بفارق كبير، حيث أن السعر العادل للكيلو حاليا، والذي يحقق هامش ربح نحو 5 جنيهات، في حدود 65 جنيها في المزرعة.

وأوضح أن سعر العلف تام الصنع نحو 23 ألف جنيه، وتستهلك الدجاجة وزن 2 كيلو نحو 3.5 كيلو من العلف بتكلفة 80 جنيها، و10 جنيهات تكلفة الأمصال والمحصنات، و30 جنيها تكاليف أخرى، أي إجمالي التكلفة 120 جنيها للدجاجة 2 كيلو جرام، أي أن سعر تكلفة الكيلو 60 جنيها.

واتفق معه محمود العناني، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، قائلا: إن سعر كيلو الدواجن سجل اليوم بالمزرعة نحو 80 جنيها، وهو سعر تخطى سعر التكلفة.

ويرى العناني أن سعر تكلفة الكيلو بين 65 و70 جنيها، مشيرا إلى أن السبب وراء ارتفاع الأسعار هو نقص المعروض بعد خروج عدد كبير من المربين من المنظومة.

وأشار إلى أن أسعار الأعلاف مستمرة في الارتفاع، نتيجة عودة البطء في حركة الإفراجات، حيث وصل سعر طن الصويا إلى نحو 32 ألف جنيه، مقابل 30 ألف جنيه الأسبوع الماضي، وارتفع سعر طن الذرة إلى 16 ألف جنيه، مقابل 15 ألف جنيه قبل أسبوع.

كان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال شهر فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل أن يعود إلى إلغاء هذا القرار مع نهاية العام الماضي.

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي، لكن الدكتور مصطفى مدبولي أعلن قبل 3 أسابيع انتهاء مشكلة تكدس البضائع وعودة الأوضاع في الموانئ لطبيعتها.

ودفعت أزمة نقص الأعلاف خلال الفترة الماضية، بسبب مشكلة تكدس البضائع بالموانئ مع نقص الدولار وتطبيق نظام الاعتمادات المستندية، بعض مزارع الدواجن إلى إعدام كميات من الكتاكيت، وهو ما أثار جدلا واسعا دفع الحكومة للسعي لتوفير حلول سريعة للأزمة.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن سابقا.

فيديو قد يعجبك: