إعلان

البترول توقع 5 اتفاقيات للبحث عن النفط والغاز بالصحراء الغربية وسيناء

03:28 م الثلاثاء 14 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

شهد ثاني أيام مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2023" توقيع طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية على 5 اتفاقيات مع شركات وطنية وعالمية للبحث عن البترول والغاز وإنتاجهما في 4 مناطق بالصحراء الغربية ومنطقة شمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط، وذلك باستثمارات حدها الأدنى 40 مليون دولار، و حفر 11 بئراً جديدة.

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، في بيان لها اليوم الثلاثاء، تفاصيل الاتفاقيات الخمسة التي وقعها الوزير وجاءت كالتالي:

اتفاقية مع شركة مصرية للبحث عن البترول والغاز بالصحراء الغربية

شملت الاتفاقيات الموقعة اتفاقية لهيئة البترول مع الشركة الوطنية المصرية لاستكشاف وتنمية البترول والتي وقع عليها علاء البطل الرئيس التنفيذي للهيئة مع اللواء مهندس عبد الباسط السايح رئيس الشركة للبحث في منطقة جنوب رأس قطارة بالصحراء الغربية في إطار استراتيجية قطاع البترول لتشجيع الشركات الوطنية للبحث والاستكشاف عن البترول والغاز.

وستنفذ الشركة برنامج عمل مكثف بالمنطقة يشمل حفر 3 آبار استكشافية باستثمارات حدها الأدنى حوالي 7 ملايين دولار خلال فترات البحث على أن تتضاعف تلك الاستثمارات حال تحقيق كشف تجاري.

اتفاقية لضخ استثمارات جديدة في منطقة تنمية برج العرب بالصحراء الغربية

الاتفاقية الثانية وقعتها الهيئة مع شركة كويت إنرجي في منطقة تنمية برج العرب بالصحراء الغربية، بحضور سونج يو الرئيس التنفيذي لشركة كويت إنرجي العالمية، وذلك لضخ استثمارات جديدة من الشركة في هذه المنطقة لاستغلال الاحتياطيات البترولية الواعدة التي لازالت تزخر بها، وفقا للبيان.

وتشمل الاتفاقية حفر بئرين باستثمارات حدها الأدنى حوالي 4 ملايين دولار في إطار التزامات الاتفاقية التي وقع عليها علاء البطل الرئيس التنفيذي للهيئة مع المهندس كامل الصاوي رئيس كويت إنرجي مصر.

اتفاقية للبحث في منطقة شرق بير النص بالصحراء الغربية

الاتفاقية الثالثة تتعلق بمنطقة شرق بير النص بالصحراء الغربية بين الهيئة وشركتي إنرجين واينا إندستريا نافتا العالميتين من ضمن المناطق التي تم إسنادها في المزايدة العالمية للهيئة، وذلك بحد أدنى للاستثمارات يبلغ 14 مليون دولار ومنحة توقيع مليوني دولار، وحفر 3 آبار استكشافية.

ووقع على الاتفاقية الرئيس التنفيذي للهيئة مع نيكولاس كاتشروف الرئيس التنفيذي لإنرجين ومديرها في مصر، وعن شركة اينا اندستريا نافتا كل من مديري الاستكشاف والإنتاج، والخدمات

اتفاقية لضخ استثمارات جديدة في جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية

الاتفاقية الرابعة للهيئة وقعتها مع شركة إيني الإيطالية في منطقة جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية لضخ استثمارات جديدة من الشركة الإيطالية بالمنطقة لاستغلال الفرص الواعدة بعد ما تحقق من نجاحات بالمنطقة وذلك بحد أدنى للاستثمارات نحو 7 ملايين دولار وحفر بئرين استكشافيتين في إطار التزامات الاتفاقية.

ووقع على الاتفاقية مع الرئيس التنفيذي للهيئة، ماتيا كامبانياتي مدير إيني الإيطالية في مصر، بحضور لوكا فيجناتي مدير الاستكشاف بالشركة الإيطالية.

اتفاقية للبحث في منطقة شمال سيناء البحرية

الاتفاقية الخامسة للهيئة وقعتها مع شركة برينكو في منطقة شمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط لضخ المزيد من الاستثمارات من جانب الشركة في منطقة جديدة للبحث والاستكشاف للغاز الطبيعي في ضوء الفرص الواعدة وذلك بحد ادني للاستثمارات 8 ملايين دولار لعمليات البحث وحفر بئر استكشافية جديدة، بحسب البيان.

ووقع على الاتفاقية مع رئيس الهيئة، المهندس رأفت البلتاجي عن شركة برينكو، بحضور الدكتورة هدى بن جنات أمين عام مرصد الطاقة للمتوسط.

فيديو قد يعجبك: