إعلان

بعد قفزة الأسعار.. شعبة الدواجن تطالب بتسعير جبري للأعلاف بالأسواق

04:40 م الإثنين 13 فبراير 2023

أسعار الأعلاف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

طالب عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، الجهات المعنية بتحديد تسعيرة جبرية لأسعار خامات الأعلاف، وذلك بعد عودتها للزيادة مرة أخرى بالأسواق.

وأضاف السيد، أن متوسط سعر طن الذرة الصفراء قفز إلى 15 ألف جنيه اليوم الاثنين مقابل 13500 جنيه بنهاية الأسبوع الماضي، بينما استقر متوسط سعر طن الفول الصويا عند 30 ألف جنيه منذ نهاية الأسبوع الماضي.

وأرجع السيد زيادة أسعار العلف إلى تراجع المعروض بالأسواق من الذرة الصفراء والتي تمثل النسبة الأكبر من العلف.

وكانت أسعار خامات العلف شهدت تراجعًا بالأسواق خلال يناير الماضي مع وفرة المعروض منها بالأسواق، نتيجة الإفراج عن كميات كبيرة من التي كانت مكدسة بالموانئ.

وبحسب ما قاله السيد القصير في بيان اليوم الاثنين، فإن إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر 2022 حتى 9 فبراير 2023) 2.495 مليون طن منهم 1.750 مليون طن ذرة، 745 ألف طن فول صويا، وإضافات أعلاف، بإجمالي مبلغ 1.250 مليار دولار.

وذكر السيد أن المشكلة الحالية تكمن في زيادات أسعار خامات العلف بقيم كبيرة في فترة زمنية قصيرة، وليس فقط في نقص المعروض.

وعن الدورات الجديدة التي دخلت المنظومة بنهاية ديسمبر الماضي التي من المفترض كان تثبت الأسعار بحلول شهر رمضان المقبل، قال رئيس الشعبة أن الدورات الجديدة حاليا في ظل ارتفاع أسعار العلف المستمرة لن تنجح في تثبيت أسعار الدواجن.

وتوقع رئيس شعبة الدواجن ارتفاعًا بأسعار البيض والدواجن خلال الفترة المقبلة بالأسواق.

وعن خروج مربي الدواجن خلال الفترة الحالية، أوضح رئيس الشعبة أن خلال الفترة الحالية لم يخرج أحد من منظومة التربية، "المربين اللي خرجوا، خرجوا من فترة كبيرة مع بداية أزمة العلف، حاليا الناس لسه بتفكر تدخل دورات جديدة ولا لاء".

ارتفاع أسعار الدواجن

وانعكست زيادة أسعار العلف على أسعار الدواجن والتي شهدت ارتفاعًا اليوم بالمزرعة إلى 71 جنيهًا مقابل 70 جنيهًا، لتباع بنحو 80 جنيهًا كمتوسط للكيلو الواحد للمستهلك بالأسواق، وفقا لقول السيد.

كما ارتفع سعر كرتونة البيض بالمزرعة اليوم إلى 110 جنيهات مقابل سعر يتراوح بين 105 و108 جنيهات، لبياع في الأسواق اليوم 120 جنيهًا للكرتونة، بحسب ما ذكره رئيس شعبة الدواجن لمصراوي.

استغاثة منتجي الدواجن

أرسل الاتحاد العام لمنتجي الدواجن استغاثة عاجلة لرئاسة مجلس الوزراء ووزير الزراعة والبنك المركزي ووزارة التموين الأيام الماضية مع تفاقم أسعار خامات العلف، لانخفاضات الكميات المفرج عنها من خامات العلف مؤخرا والتي سببت قفزة في أسعار العلف بالأسواق وبشكل مبالغ.

كما أدى عدم الإفراج عن الأمصال واللقاحات والأدوية إلى ارتفاع أسعارها بنسبة 250%، بحسب منشور الاتحاد العام لمنتجي الدواجن على صفحته الرسمية على الفيس بوك.

وبحسب المنشور، "أدى عدم توافر الأمصال إلى انتشار فيروسات شديدة أثرت على انخفاض معدلات الإنتاج من بيض المائدة وارتفاع معدلات النفوق مما يشكل عبئًا إضافيا وزيادة تكلفة الإنتاج".

وأضاف الاتحاد في المنشور، "نرجو سيادتكم سرعة التدخل لضمان استمرارية تلك الصناعة الوطنية والتي تمثل عنصرا هاما في منظومة الأمن الغذائي المصري".

فيديو قد يعجبك: