إعلان

رئيس "أباتشي": الطلب على الطاقة سيزيد والعالم لا يمتلك استثمارات كافية

11:58 ص الأحد 12 فبراير 2023

جلسة نقاشية بعنوان التعاون في الطاقة والمناخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال جون كريستمان، رئيس شركة أباتشي العالمية، العاملة في مجال البترول والغاز، إنه من المتوقع أن يشهد الطلب العالمي على الطاقة زيادة الفترة المقبلة، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الأحد.

جاء جلسة نقاشية بعنوان (التعاون في الطاقة والمناخ) ضمن فعاليات معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول "إيجبس 2023" اليوم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وشارك في الجلسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وبرنارد لوني الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليم، وجوزيف ماكمونيجل أمين عام منتدى الطاقة الدولي.

وأوضح كريستمان أن الطلب على الطاقة حاليا فاق فترة ما بعد جائحة كوفيد لذلك نشأت فجوة بين العرض والطلب، لافتا إلى أن أمين عام أوبك أثار قضية هامة "وهي أننا لا نمتلك استثمارات كافية في البحث والاستكشاف وهو ما نتج عنه أسعار الطاقة المرتفعة".

وأكد أن إدارة عملية انتقال الطاقة تعد أمرا هاما خاصة في ظل نمو الطلب المتزايد، حيث لابد من العمل على تلبية احتياجات الدول المستهلكة بالتوازي مع خفض الانبعاثات ومكافحة التغير المناخي.

وأشار كريستمان أن أباتشي لها استثمارات كبيرة في مصر، حيث تعمل بناءً على رؤية واضحة يتبناها الرئيس السيسي والمهندس طارق الملا من أجل تطوير صناعة البترول في مصر.

وقال وزير البترول، خلال الجلسة، إن الفترة الماضية كانت مليئة بالتحديات بداية من كوفيد وتباطؤ الأسواق والأزمة الروسية الأوكرانية، ولاشك أن هذه الأحداث كانت كاشفة لقلة الاستثمارات التي شهدناها تزامنا مع التحول الطاقي، وهو ما أثر على إمدادات الطاقة وبالتالي كان علينا مواجهة هذه الأزمات خاصة قلة الاستثمارات.

وأضاف الملا أن تلك التحديات أوضحت أهمية التعاون الدولي بين الحكومات لسد الفجوة في مجال الطاقة.

وأكد أهمية ضخ استثمارات جديدة في مجالي البحث والاستكشاف بالتوازي مع الاستثمارات في استدامة الطاقة، وهو ما ظهر جليا من خلال مؤتمر المناخ Cop27 الذي استضافته مصر والذي كان منصة حوار بين الدول الغنية والنامية وخاصة دول القارة الأفريقية، وانعكس ذلك على توصيات المؤتمر بإنشاء صندوق الخسائر والأضرار (التعويضات) ليصبح أمرا واقعا.

وشدد الملا على أن حلول تخفيف آثار التغير المناخي لابد أن تسير بالتوازي بين الحكومات ومؤسسات التمويل الدولية مع الاستمرار بالمرحلة الانتقالية التي يمثل الغاز فيها عنصرا أساسيا جنبا إلى جنب مع الوقود منخفض الكربون مع استخدام الوقود الأحفوري منخفض الكربون من خلال اتباع التكنولوجيات والوسائل الحديثة، وقد تمكنا خلال مؤتمر المناخ من وضع خارطة طريق صحيحة في هذا المجال.

ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليم إن العالم يحتاج لمرحلة التحول الطاقي، موضحا أهمية تعزيز التعاون في مجال الغاز الطبيعي، ومؤكدا التزام الشركة بالقيام بذلك في مصر من خلال كل الموارد التي تزخر بها.

وأشار إلى أن شركة بريتش بتروليم تحتفل بمرور 60 عاما على عملها في مصر.

فيديو قد يعجبك: