إعلان

"أوبك": صناعة البترول تحتاج إلى 12 تريليون دولار استثمارات حتى 2045

11:39 ص الأحد 12 فبراير 2023

هيثم الغيص الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبتر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال هيثم الغيص، الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، إن منظمة أوبك تتوقع أن تحتاج صناعة البترول استثمارات تبلغ حوالي 12 تريليون دولار حتى عام 2045 بواقع 500 مليار دولار سنويا، مشددا على أهمية الاستثمار في أمن الطاقة كمكون رئيسي للنشاط الاقتصادي، وتوفر الطاقة والاستقرار بأسواق الطاقة.

وأضاف الغيص أن توقعات أوبك الأخيرة أظهرت أن الطلب على الطاقة يتزايد وسيصل إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا خلال العام الحالي، وذلك في ظل معاناة صناعة البترول من تراجع الاستثمارات بشكل كبير خلال السنوات الماضية.

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الأحد الدورة السادسة من مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2023" بحضور دولي كبير للوزراء ورؤساء كبريات الشركات العالمية للطاقة ومفوضي الاتحادين الأوروبي والأفريقي للطاقة، وأمين عام منظمة أوبك، ولفيف من أبرز الشخصيات والمسئولين في قطاع الطاقة إقليمياً وعالمياً.

وأكد الغيص أن أوبك ملتزمة بدعم استقرار السوق والاستثمارات بهدف تلبية الطلب المتزايد ودعم جهود خفض الكربون.

ودعا الغيص كل المعنيين بشئون التغيرات المناخية إلى أن ينظروا للقضية بمنظور آخر وأن يعملوا نحو انتقال طاقي يضمن أمن الطاقة للجميع.

وأشار إلى أن استضافة مصر الرائعة لمؤتمر المناخ "COP27" وفرت منصة استراتيجية لدعم تحول طاقي متوازن وعادل، وأن "COP28" ستنعقد في دولة الإمارات العضو في منظمة أوبك مما يمثل فرصة جديدة لإيجاد حلول جماعية ومستدامة.

وأعرب الغيص عن سعادته بحضور افتتاح مؤتمر "إيجبس" في القاهرة لأول مرة كأمين عام لمنظمة أوبك، لافتا إلى أن أوبك احتفلت أمس بالقاهرة "باتفاق المعادي" التاريخي الذي تم التوصل إليه من قبل الخمس دول المؤسسة لمنظمة أوبك عام 1959 في نادي المعادي واليخت في مصر، والذي مهد الطريق لإنشاء منظمة أوبك بعدها بعام في بغداد.

وأضاف أن مصر وأوبك يعملان دائما جنبا إلى جنب، وأن مصر داعم رئيسي لإعلان التعاون المعروف بـ "أوبك بلس" والذي أكدت مجموعة العشرين والدول المستهلكة الرئيسية على دوره الإيجابي والبناء في دعم استقرار أسواق البترول العالمية.

وأشار إلى أن حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على حضور افتتاح المؤتمر يعكس اهتمامه البالغ بصناعة الطاقة بشكل عام وصناعة النفط والغاز بشكل خاص تأكيدا على دور مصر الريادي في أسواق الطاقة.

فيديو قد يعجبك: