إعلان

شعبة الحبوب: أسعار المكرونة تنخفض 3 جنيهات في الكيلو خلال شهر

03:47 م السبت 11 فبراير 2023

أسعار المكرونة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال هشام أبو الدهب، عضو شعبة الحبوب بغرفة الجيزة التجارية، إن أسعار المكرونة انخفضت بالأسواق بقيمة 3 جنيهات للكيلو بشكل تدريجي على مدار شهر.

وأضاف أبو الدهب أن متوسط سعر كيلو المكرونة الجملة يتراوح حاليا بين 15700 و16 ألف جنيه، مقابل 19 جنيها الشهر الماضي.

وأشار إلى أن سعر كيلو المكرونة السائب يتراوح بين 21 و22 جنيها في الأسواق.

وأرجع أبو الدهب الانخفاض في سعر المكرونة إلى استقرار أسعار الدقيق في الأسواق بعد الإفراجات الأخيرة عن بعض الشحنات الموجودة بالموانئ، فضلا عن هدوء الطلب.

وذكر أن ارتفاع سعر الدولار بعد تحرير سعر الصرف هو ما أدى إلى زيادة الأسعار، حيث تستورد المصانع كميات كبيرة من القمح من الخارج بالدولار، فضلا عن نقص المعروض بالأسواق نتيجة أزمة الاعتمادات المستندية التي وقعت خلال العام الماضي.

كانت أسعار المكرونة شهدت ارتفاعات كبيرة في العام الماضي، حيث وصل سعر الكيلو إلى 20 جنيها، بسبب ارتفاع أسعار الدقيق، بعد تحرير سعر الصرف حيث تستورد المصانع كميات كبيرة من القمح من الخارج بالدولار، فضلا عن نقص المعروض بالأسواق نتيجة قرار الاعتمادات المستندية، وفقا لقول مصنعين بغرفة الحبوب، تحدثوا لمصراوي في وقت سابق.

كان البنك المركزي المصري أعلن في 27 أكتوبر الماضي، اتباع نظام سعر صرف مرن يعكس من خلاله سعر الصرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب "مع إعطاء الأولوية للهدف الأساسي للبنك المركزي والمتمثل في تحقيق استقرار الأسعار".

ومع تطبيق النظام المرن، شهد سعر صرف الجنيه تراجعا كبيرا، وارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه، ليتجاوز سعر صرف الدولار مستوى 30 جنيها في البنوك.

كان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال شهر فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل أن يعود إلى إلغاء هذا القرار مع نهاية العام الماضي.

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي، لكن الدكتور مصطفى مدبولي أعلن يوم السبت قبل الماضي انتهاء مشكلة تكدس البضائع وعودة الأوضاع في الموانئ لطبيعتها.

أسعار المكرونة غرفة الجيزة التجارية شعبة الحبوب المكرونة أسعار الدقيق سعر الدولار مصطفى مدبولي

فيديو قد يعجبك: