إعلان

شعبة الدخان: تعديلات ضريبة القيمة المضافة تحل 50% من أزمة السجائر

02:39 م الأحد 01 أكتوبر 2023

السجائر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

قال إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، لمصراوي، إن مناقشة تعديلات القانون على ضريبة القيمة المضافة على السجائر سيحل 50% من أزمة أسعار السجائر في السوق "غير الرسمية".

وعاد مجلس النواب إلى الانعقاد اليوم الأحد بعد إجازة صيفية طويلة، وسط توقعات بمناقشة قريبة لمقترح زيادة ضريبة القيمة المضافة على السجائر المؤجل من قبل الإجازة، في محاولة لحل أزمة نقص السجائر وارتفاع أسعارها في الأسواق.

ويعود المجلس إلى عقد جلساته بعد غدٍ بعد رفع الجلسة العامة الأولى له بدور الانعقاد الرابع اليوم، حيث من المنتظر أن يبحث عددا من مشروعات القوانين المهمة في الفترة المقبلة.

واستكمالا لإجراء الزيادة المتوقعة للضريبة على السجائر، اقترح إمبابي إجراءات أخرى متوازية من أجل حل أزمة السجائر المستمرة بشكل نهائي، تتضمن تشديد الرقابة على الأسواق من قبل الجهات المعنية، بالإضافة إلى إعادة طرح الكميات التي صادرتها الحملات الحكومية على الأسواق خلال الفترة الماضية بمحطات الوقود للمستهلكين.

كانت وزارة الداخلية شنت حملات مكثفة خلال الشهور الأخيرة على أماكن تواجد السجائر المخزنة لدى التجار، وتمت مصادرة كميات كبيرة منها، مما سبب هدوء في الأسعار خلال بعض أوقات تلك الفترة.

وشهدت أسعار السجائر "غير الرسمية" ارتفاعا مرة أخرى في الأسواق بعد هدوئها خلال الأسابيع القليلة الماضية، لتتراوح الزيادات بين جنيهين و5 جنيهات للنوع (مقارنة بمستوياتها المرتفعة أصلا)، حسبما ذكر تجار تحدثوا لمصراوي الأسبوع الماضي.

وأوضح التجار أن متوسط سعر سجائر الكيلوبترا ارتفعت خلال الأيام الماضية إلى 55 جنيها للعبوة الواحدة مقابل 50 جنيها قبل الزيادة، كما زاد سعر علبة ال أم إلى 67 جنيها مقابل 65 جنيها قبل الزيادة، بحسب المنطقة.

اقرأ أيضا:

زيادة جديدة في أسعار السجائر.. وشعبة الدخان: الأزمة مستمرة

فيديو قد يعجبك: