إعلان

قفزة جديدة بسعر الكتكوت مع ارتفاع آمال المربين في تحقيق هامش ربح

04:01 م السبت 07 يناير 2023

​ارتفاع أسعار الكتاكيت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

شهد سعر الكتكوت ارتفاعا كبيرا خلال تعاملات اليوم السبت، حيث تراوح سعر الكتكوت بين 12 و13 جنيها، بزيادة تصل إلى 4 جنيهات، مقارنة بمستواه يوم الخميس الماضي، وفقا للصفحة الرسمية لاتحاد منتجي الدواجن على فيسبوك.

وأرجع أحمد نبيل، نائب رئيس شعبة البيض باتحاد منتجي الدواجن، لمصراوي، ارتفاع أسعار الكتاكيت الأيام الماضية، إلى زيادة الإقبال على شراء الكتاكيت لبدء دورات إنتاج جديدة بعد ارتفاع أسعار بيع دواجن التسمين، حيث وصل سعر كيلو بالمزرعة إلى نحو 53 جنيها، والتوقعات بتحقيق المربين هامش ربح بدلا من الخسارة خلال الفترة الماضية.

وأضاف نبيل أن أسعار الأعلاف عادت للارتفاع مرة أخرى، نتيجة بطء الإفراج عن خامات الأعلاف الموجودة بالموانئ وهو ما يجعل بعض المستوردين يتحكمون بالأسعار.

وسجل سعر طن الصويا نحو 29 ألف جنيه مقابل 26 ألف جنيه الأسبوع الماضي، وزاد سعر الذرة إلى 14 ألف جنيه مقابل 13 ألف جنيه، بحسب نبيل.

وشهد قطاع الدواجن تراجعا كبيرا في الإقبال على شراء الكتاكيت، خلال الفترة الماضية، بسبب أزمة نقص وارتفاع أسعار خامات الأعلاف، مما جعل المنتجين تعزف عن تفريخ البيض وبيعه بالأسواق، بحسب نبيل في وقت سابق لمصراوي، وذلك قبل عودة الإقبال عليها خلال الأسابيع الأخيرة مع إفراجات جديدة عن خامات الأعلاف.

ودفعت أزمة نقص الأعلاف خلال الفترة الماضية، بسبب مشكلة تكدس البضائع بالموانئ مع نقص الدولار وتطبيق نظام الاعتمادات المستندية، بعض مزارع الدواجن إلى إعدام كميات من الكتاكيت، وهو ما أثار جدلا واسعا دفع الحكومة للسعي لتوفير حلول سريعة للأزمة.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل أن يعود إلى إلغاء هذا القرار مع نهاية العام الماضي.

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي.

فيديو قد يعجبك: