إعلان

غرفة الحبوب:ارتفاع جديد بأسعار الدقيق مع بطء الإفراج عن القمح من الموانئ

02:42 م الخميس 05 يناير 2023

ارتفاع جديد بأسعار الدقيق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- شيرين صلاح:

ارتفعت أسعار الدقيق الحر بحوالي ألفي جنيه للطن الواحد مع بداية الأسبوع الجاري مقارنة بأسعار الأسبوع السابق، بسبب بطء الإفراج عن شحنات مكدسة بالموانئ، وفقا لقول متعاملون بسوق القمح تحدثوا لمصراوي.

وقال أحمد إسماعيل عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، لمصراوي، إن بطء إفراجات الأسبوع الجاري للقمح الحر دفعت أسعار الدقيق الحر للارتفاع بحوالي ألفي جنيه للطن مرة أخرى.

وأضاف إسماعيل أن متوسط سعر طن الدقيق الحر ارتفع الأسبوع الجاري إلى 16 ألف جنيه مقابل 14 ألف جنيه الأسبوع الماضي.

وأوضح إسماعيل أن هناك إفراجات حدثت للقمح الحر كانت مكدسة بالموانئ الأسبوع الماضي بكميات جيدة ولكن بداية الأسبوع الجاري بدأت الإفراجات يحدث لها بطئ.

واتفق في القول مع إسماعيل، وليد دياب عضو شعبة الحبوب باتحاد الصناعات، قائلا إن أسعار الدقيق شهدت ارتفاعات ارتفاعا بداية الأسبوع الجاري مع قلة الإفراجات، موضحا أن الكميات المفرج عنها تتحكم في الأسعار حاليا.

وأوضح أن الكميات التي أفرج عنها الأسبوع الماضي تقدر بحوالي بين 70 و80 ألف طن للقمح الحر، فمع بداية الأسبوع الجاري تم الإفراج عن أقل من 10 آلاف طن.

وذكر دياب، أن الإفراج عن شحنات القمح رفعت الطاقة الإنتاجية للمطاحن الخاصة إلى بين 50 و60% مقابل 25% شهر ديسمبر الماضي.

وشهدت أسعار القمح الحر خلال الفترة الماضية ارتفاعا بالأسواق لمستويات قياسية نتيجة تراجع المعروض بالأسواق نتيجة تكدس شحنات بالموانئ منذ عدة أشهر.

واشتكى عدد من المستوردين بسبب تكدس كميات من البضائع كانت محتجزة لهم بالموانئ خلال الأشهر الماضية بسبب نقص العملة الأجنبية، قبل أن تفرج لهم الحكومة عن كميات لهم خلال الأسابيع الأخيرة من شهر ديسمبر 2022 وبداية العام الجديد 2023.

فيديو قد يعجبك: