إعلان

"جابكو" للبترول تخطط لاستثمار 588 مليون دولار وحفر 11 بئرا العام المقبل

03:53 م الإثنين 30 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال المهندس صلاح عبد الكريم، رئيس شركة بترول خليج السويس "جابكو"، إن موازنة الشركة للعام المالي المقبل تتضمن استثمارات بنحو 588 مليون دولار لتنفيذ مشروعات تحسين معدلات الإنتاج من الزيت الخام لتصل إلى 70 ألف برميل خام يومياً.

وبحسب بيان من وزارة البترول اليوم الاثنين، أضاف عبد الكريم أن ذلك سيتم عن طريق حفر الآبار التنموية والاستكشافية، والإسراع في إكمال المشروعات المتعلقة بالإنتاج، مع الاهتمام بالسلامة والصحة المهنية وتوفير بيئة عمل آمنة.

جاء ذلك خلال الجمعية العامة لشركة بترول خليج السويس "جابكو"، برئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، لاعتماد الموازنة التخطيطية للشركة عن العام المالى 2023-2024، حيث استعرض عبد الكريم أهم ملامح الخطة الاستثمارية للعام المقبل.

وذكر أنه من المخطط حفر 11 بئراً استكشافية وتنموية خلال العام المالي المقبل، كما أوضح أنه يجري الانتهاء من محطة الإنتاج الجديدة الخاصة بحقل شمال صفا تمهيدا لبدء الإنتاج المخطط من حقل شمال صفا بمعدل إنتاج يومي قدره 8500 برميل، واحتياطي 170 مليون برميل زيت خام.

وأشار إلى جابكو تهدف أيضا إلى تنفيذ خطة طموحة بإعادة تأهيل البنية التحتية وتحديث التسهيلات وذلك ضمانا لاستمرارية الإنتاج والحفاظ على سلامة البيئة.

وأكد وزير البترول، خلال الجمعية، أهمية الإسراع بوتيرة تنفيذ خطط الحفر وزيادة الإنتاج البترولي للشركة، موضحاً أن الفترة الحالية تُعد فرصة كبيرة للإسراع بالخطط والعمليات الإنتاجية في ظل الارتفاع الحالي في أسعار البترول العالمية إلى مستويات مُشجعة للاستثمار.

وأشار الوزير إلى أهمية الاستمرار في متابعة تنفيذ الاشتراطات البيئية و معالجة الصرف الصناعي في منطقة خليج السويس تنفيذاً لاستراتيجية عمل القطاع للحفاظ على البيئة ودعم التوافق مع قانون البيئة وتحقيق الاستدامة.

كما وجه الوزير بالاستمرار في تنفيذ خطط الاستغلال الأمثل للموارد وتعظيم أنشطة ومشروعات كفاءة استخدام الطاقة وترشيد استهلاكها والتي تساعد بدورها في تخفيض تكلفة الإنتاج وزيادة الجدوى الاقتصادية.

حضر أعمال الجمعية التي عُقدت عبر الفيديو كونفرانس كل من علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ونوابه، والمهندس علي راشد الجروان الرئيس التنفيذي لشركة دراجون أويل الإماراتية الشريك في شركة جابكو، والمهندس شريف حسب الله وكيل الوزارة لشئون البترول، والدكتور سمير رسلان وكيل الوزارة للاستكشاف والمشرف على الاتفاقيات.

كما حضر الجمعية هشام نور الدين رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، ومحمد وسام مدير قطاع شئون الغاز بالوزارة، وفقا للبيان.

فيديو قد يعجبك: