إعلان

جنوب الوادي للبترول: حفر آبار استكشافية بالبحر الأحمر العام المقبل

02:19 م الإثنين 30 يناير 2023

كتب- مصطفى عيد:

قال الدكتور نائل درويش، رئيس شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، إن الشركة تجري حاليا المعالجة النهائية للبيانات السيزمية التي تم تجميعها ضمن مشروع بيانات البحث السيزمي بمنطقة البحر الأحمر، تمهيداً لحفر آبار استكشافية خلال العام المالي المقبل بإجمالي استثمارات تزيد عن 150 مليون دولار.

وبحسب بيان من وزارة البترول اليوم الاثنين، أشار درويش إلى استمرار الشركة في تنفيذ مشروعاتها المشتركة وتطويرها من أجل جذب مزيد من الاستثمارات في مجال البحث والاستكشاف خاصة بعد ما حققته خلال المرحلة الأولى من مشروع تجميع بيانات البحث السيزمي بمنطقة البحر الأحمر.

جاء ذلك خلال أعمال الجمعية العامة لشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، برئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عبر الفيديوكونفرانس، لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي 2023-2024، بحضور اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، واللواء أشرف الداودي محافظ قنا.

وأوضح درويش أن متوسط الإنتاج لشركات جنوب والشركات التابعة بلغ حوالي 22.5 ألف برميل زيت يومياً خلال الـ 6 أشهر الماضية، مشيراً إلى تحقيق شركة بتروجلف كشفاً بترولياً بحقول جيسوم وأنه يجري الانتهاء من عمليات تنمية الكشف تمهيداً لوضعه على الإنتاج ليسهم في رفع معدلات الإنتاج.

كما أشار إلى توصيل الغاز إلى مليون و783 ألف وحدة سكنية منذ بدء النشاط وحتى نهاية ديسمبر الماضي، بالإضافة إلى توصيل الغاز الطبيعي إلى 51 قرية ضمن مبادرة "حياة كريمة" حتى نهاية ديسمبر الماضي، ويجري العمل على مد الشبكات لـ 246 قرية.

واستعرض مساهمات الشركة المجتمعية خلال العام المالي الحالي بقيمة 20 مليون جنيه في مشروعات تطوير المدارس والرعاية الصحية، وتنمية وتطوير عدد من قرى الصعيد.

وذكر وزير البترول أن شركة جنوب الوادي تعد شركة متكاملة متعددة الأنشطة تستهدف خدمة محافظات الصعيد وتوفير كافة الخدمات البترولية لأهالي الصعيد خاصة جهود توصيل الغاز للمنازل الذي شهد توسعأ كبيرا إلى جانب توصيل الغاز للقرى ضمن مبادرة حياة كريمة، وكذلك زيادة مراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط والتوسع في نشر محطات الخدمة للتيسير على أهالي الصعيد لما له من مردود اقتصادي.

وأشار إلى أن العمل في مشروع مجمع أنوبك لإنتاج السولار بأسيوط يجري على قدم وساق، وأنه رغم التحديات التي فرضتها الأحداث العالمية المتلاحقة نجح القطاع في الحصول على معظم التوريدات لهذا المجمع الكبير والمخطط الانتهاء منه خلال العام القادم ليساهم، إلى جانب مجمع إنتاج البنزين الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، في تأمين احتياجات محافظات الصعيد من الوقود بنوعيه البنزين والسولار كوقود اقتصادي وآمن بدلاً من نقل الوقود من الشمال إلى الجنوب.

وذكر الوزير أن القطاع يعمل حالياً على إنشاء مصنع بمنطقة العين السخنة لتصنيع مواسير توصيل الغاز للمنازل، والذي سيسهم في توفير جانب من احتياجات شركات توصيل الغاز بهدف تعظيم المكون المحلي وتقليل تكلفة الاستيراد.

وقال إن ترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية مكن القطاع من العمل في منطقة البحر الأحمر البكر، وإنه بناءً على نتائج عمليات البحث السيزمي تم طرح مزايدة عالمية بالبحر الأحمر جذبت اهتماماً كبيراً من شركات البترول العالمية مثل شيفرون وشل ومبادلة الإماراتية وهذه الشركات بدورها استقطبت شركات عالمية أخرى للتعاون معها في مناطق امتيازها بالبحر الأحمر مما يظهر مدى اهتمام الشركات العالمية بالإمكانات الواعدة للبحر الأحمر.

وأضاف أن عمليات الحفر من المستهدف أن تبدأ خلال العام القادم بعد الانتهاء من معالجة البيانات السيزمية التي تم تجميعها.

وأوضح الملا أنه تم تخصيص إدارة مختصة بكفاءة الطاقة بكافة شركات وهيئات القطاع بهدف ترسيخ ثقافة كفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك وتحقيق وفر ناتج عن الترشيد.

وفيما يخص جهود المسئولية المجتمعية، أشار الملا إلى أن قطاع البترول يعمل وفق استراتيجية متكاملة في كافة محافظات الصعيد للمساهمة في مشروعات التنمية المجتمعية بالتعليم والصحة وغيرها من الأنشطة التي تسهم في تطوير مستوى معيشة المواطنين، لافتًا إلى جهود قطاع البترول مؤخراً لإعادة إعمار قرية خور عواضة بأسوان بالتعاون مع جمعية الأورمان.

وأشاد الوزير بأداء العاملين بشركة جنوب الوادي والشركات التابعة على جهودهم المخلصة لتنفيذ خطط ومشروعات القطاع بمحافظات الصعيد.

حضر أعمال الجمعية علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والدكتور مجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، والدكتور هشام لطفي مساعد الوزير للشئون القانونية، وهشام نور الدين رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، والمهندس أحمد الخليفة رئيس الإدارة المركزية للمشروعات بالوزارة.

كما حضر أشرف قطب رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية بالوزارة، والمهندس شريف حسب الله وكيل الوزارة لشئون البترول، والدكتور سمير رسلان رئيس الإدارة المركزية لشئون الاستكشاف والمشرف على العقود والاتفاقيات بالوزارة، وأحمد راندي رئيس الإدارة المركزية للاتصالات بالوزارة.

وحضر الجمعية كذلك عبد الحميد دسوقي وكيل الوزارة بالجهاز المركزي للمحاسبات، وممثلو الجهاز، والدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي، ومحمد جبران رئيس النقابة العامة للعاملين بقطاع البترول.

فيديو قد يعجبك: