إعلان

الملا: مشروع السيليكون المعدني يتسم بانخفاض تكاليفه وتحقيق قيمة مرتفعة

03:55 م الأحد 29 يناير 2023

المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن هناك العديد من المشروعات الحيوية ذات القيمة المضافة المرتفعة التي ينفذها قطاع البترول في مجالات صناعة البتروكيماويات بهدف توفير المنتجات والخامات اللازمة لاستخدامات السوق المحلية وإحلال الواردات من هذه المنتجات لخدمة الاقتصاد القومي.

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير أعمال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات عبر الفيديوكونفرانس لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالى 2023-2024، ومناقشة موقف المشروعات الجديدة الجاري تنفيذها والمخططة خلال الفترة المقبلة، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الأحد.

وأضاف الملا أن هناك أكثر من مشروع يتسم بانخفاض تكاليفه وارتفاع عائداته الاقتصادية وقدرته على تحقيق قيمة مرتفعة من المنتج النهائي مقارنة بالمادة الخام ومنها على سبيل المثال مشروعي إنتاج الصودا آش والسيليكون المعدني بالعلمين.

وأوضح أنه يتم العمل على هذه المشروعات بالتوازي مع المشروعات والمجمعات الصناعية الكبرى للبتروكيماويات بمنطقتي السخنة والعلمين التي تم البدء في مراحل تنفيذها لتكون إضافة اقتصادية هامة على المدى المتوسط عند الانتهاء منها.

وأشار الوزير إلى أن هذه المشروعات تأتي وفق استراتيجية صناعة البتروكيماويات التي قام قطاع البترول بتحديثها حتى عام 2040 لتكون بمثابة خطة قومية طموحة يتم العمل على تنفيذها.

وأكد العمل على مشاركة القطاع الخاص مع الدولة في تنفيذ هذه المشروعات لتحقيق أهداف هذه الاستراتيجية في توفير المنتجات محلية الصنع لتحقيق التكامل حيث تغذي بدورها العديد من الصناعات، إلى جانب إحلال الواردات وزيادة الصادرات والقيمة المضافة.

وخلال أعمال الجمعية عرض المهندس إبراهيم مكي، رئيس الشركة، المؤشرات العامة للموازنة التخطيطية والموقف التنفيذي للمشروعات الجاري تنفيذها والمخطط إقامتها، حيث أشار إلى أن الموازنة تهتم بالاستثمارات طويلة الأجل والمشروعات تحت التنفيذ بإجمالي 3.5 مليار جنيه.

وعرض مكي في هذا الاطار الخطوات الجارية والمستهدفة لاستكمال تنفيذ مشروعات الإيثانول الحيوي، ومجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس، ومجمع البتروكيماويات بالعلمين الجديدة، ومشروعي مجمعي الصودا آش والسيليكون المعدني بالعلمين الجديدة، ومشروع الألواح الخشبية من قش الأرز "ووتك ".

ومن بين هذه المشروعات كذلك إنتاج مشتقات الميثانول، ومشروع إنتاج البوليمرات فائقة الامتصاص المستهدف البدء في خطوات تنفيذه قريباً، بالإضافة إلى مشروع الميلامين بمجمع موبكو بدمياط والجاري استكمال الدراسات الخاصة بتنفيذه، وفقا لمكي.

حضر الجمعية التي عقدت عبر تقنية الفيديو كونفرانس علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والدكتور مجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، ونواب رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، والدكتور هشام لطفي مساعد الوزير للشئون القانونية، وهشام نور الدين رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، والمهندس أحمد الخليفة رئيس الإدارة المركزية للمشروعات بالوزارة.

وحضر الجمعية كذلك أشرف قطب رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية بالوزارة، وأحمد راندي رئيس الإدارة للاتصالات بالوزارة، وهشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري، وعبد الحميد دسوقي وكيل الوزارة بالجهاز المركزي للمحاسبات، وممثلو الجهاز، ومحمد جبران رئيس النقابة العامة للعاملين بقطاع البترول، وعدد من خبراء صناعة البتروكيماويات.

فيديو قد يعجبك: