إعلان

50 جنيها للأجنحة.. زيادة جديدة في أسعار الدواجن والبانيه والأوراك

02:02 م السبت 28 يناير 2023

الدواجن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال محمد رشاد قرني، نائب رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن سعر كيلو الدواجن الحية سجل اليوم السبت في الأسواق نحو 80 جنيها، مقابل 75 جنيها أمس، بارتفاع 5 جنيهات.

وأضاف قرني أن سعر كيلو البانيه سجل بين 150 و160 جنيها بالأسواق، وذلك بعد زيادة أسعار الدواجن خلال الأيام الماضية، وسجل سعر كيلو الأوراك نحو 92 جنيها، وكيلو الأجنحة نحو 50 جنيها، وكيلو الأرجل بين 15 و20 جنيها.

وأرجع قرني السبب وراء ارتفاع الأسعار إلى قلة المعروض من الدواجن بالأسواق خاصة بعد خروج عدد كبير من المربيين من المنظومة بعد أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف وعدم توافرها بسبب قرار الاعتمادات المستندية.

وكانت أزمة نقص في الأعلاف ظهرت في الأسواق خلال الفترة الماضية، بسبب مشكلة تكدس البضائع بالموانئ مع نقص الدولار وتطبيق نظام الاعتمادات المستندية، وهو ما دفع بعض مزارع الدواجن إلى إعدام كميات من الكتاكيت، وهو ما أثار جدلا واسعا دفع الحكومة للسعي لتوفير حلول سريعة للأزمة.

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي، قبل أن تحدث انفراجة في الإفراجات عن السلع المكدسة في الموانئ خلال الأسابيع الأخيرة.

كان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال شهر فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل أن يعود إلى إلغاء هذا القرار مع نهاية العام الماضي.

ويرى قرني أنه على الرغم من ارتفاع الأسعار، فإن المنتجين مازالوا يتعرضون لخسائر بسبب ارتفاع تكلفة التربية نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف.

وأشار قرني إلى أن الإقبال على شراء الدواجن ضعيف للغاية بسبب ارتفاع الأسعار وضعف القدرة الشرائية للمواطنين.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن سابقا.

فيديو قد يعجبك: