إعلان

مصر توقع اتفاقًا مع الأردن لتنفيذ تسهيل توصيل الغاز لمدينة صناعية بـ"العقبة"

03:56 م الخميس 26 يناير 2023

المهندس طارق الملا والدكتور صالح الخرابشة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

شهد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ونظيره الأردنى الدكتور صالح الخرابشة، توقيع اتفاق تنفيذ تسهيلات توصيل الغاز الطبيعي لمدينة القُويرة الصناعية في العقبة الأردنية، وفقا لبيان من الوزارة اليوم الخميس.

ووقع الاتفاق المهندس فؤاد رشاد الرئيس التنفيذي لشركة فجر الأردنية المصرية للغاز الطبيعي، وحسين الصفدى الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة.

وأوضح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عقب توقيع الاتفاق، على هامش زيارته للأردن، أنه يأتي امتداداً لأعمال الشركات البترولية المصرية التي تعمل على تنفيذ مشروعات شبكة الغاز الطبيعى داخل الأردن الشقيق متمثلة في شركة فجر التي تقوم بدور بارز في تنفيذ مشروعات الغاز الطبيعى داخل الأردن خلال السنوات الأخيرة بما أسهم في تعزيز الشراكة بين البلدين.

وقال الدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردنى، إن هذا المشروع يأتي استكمالا لجهود كبيرة لإنجاز توصيل الغاز الطبيعي للصناعات في ظل تهيئة مناخ جاذب للاستثمار بالأردن، مؤكداً أهمية الغاز الطبيعي في تخفيف تكلفة الإنتاج وترشيد استخدام الطاقة وتقليل الانبعاثات الكربونية وتوفير فرص عمل جديدة، مما يدعم فرص الصناعات الأردنية لزيادة صادراتها وقدرتها على المنافسة بالأسواق العالمية.

ويُعد مشروع تزويد مدينة القويرة الصناعية بالغاز مشروعاً اقتصادياً يدعم الصناعة الوطنية الأردنية ويساعد في تخفيض التكلفة التشغيلية للمصانع مقارنة بأنواع الوقود الأخرى ويساعد على خفض الانبعاثات الكربونية بما يحافظ على البيئة ويُمكن تلك الصناعات للدخول في المنافسة العالمية وزيادة صادراتها، وفقا للبيان.

وقال المهندس فؤاد رشاد الرئيس التنفيذي لشركة فجر المصرية الأردنية، إن المشروع يأتي في إطار التعاون القائم مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية لتنمية وتنفيذ مشروعات تغذية القطاع الصناعي بالمملكة الأردنية الهاشمية بالغاز الطبيعي، واصفاً توقيع الاتفاقية اليوم بأنه استمرار لتحقيق خطة طموحة لتزويد الصناعات في الاردن بالغاز الطبيعي والذي يعتبر مشروعاً حضارياً وبيئياً.

وأضاف أنه سيتم العمل على ضغط الجدول الزمني لتنفيذ المشروع في أسرع وقت للاستفادة من مردوده الاقتصادى والبيئى على القطاع الصناعي ودعم الاقتصاد الوطني الأردني وتعظيم استخدامات الغاز الطبيعي كوقود بديل واقتصادي وصديق للبيئة داخل الأردن.

وأكد رشاد أن الشركة بدأت بالتعاون مع الجانب الأردني وشركة غاز مصر في إجراء مسح ميداني لعدد من المدن الصناعية والصناعات الكبرى في المملكة لدراسة احتياجاتها من الغاز الطبيعي والبدائل الممكنة لتخفيض التكلفة على المستهلكين الصناعيين عن طريق اختيار أفضل وأقصر المسارات لخطوط التغذية ودراسة التصميمات الهندسية والبدائل التكنولوجية المتاحة.

وأضاف أنه جاري حالياً إعداد العديد من الدراسات الفنية والاقتصادية لتغذية بعض المدن الصناعية منها دراسة تنفيذ التسهيلات اللازمة لتوصيل الغاز الطبيعي لمدينتى سحاب والموقر الصناعيتين ، وجاري دراسة مدينة الحسن الصناعية بالإضافة إلى المصانع الكبرى للأسمنت والأسمدة، كما تم الانتهاء بالتعاون مع شركة غاز مصر من إعداد دراسات توصيل الغاز الطبيعي للقطاعين المنزلي والتجاري بمدن عمان و العقبة و الزرقاء.

وأشار حسين الصفدي الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة إلى أن المشروع يعد الأول من نوعه على مستوى الأردن كمدينة صناعية سيتم تأسيسها بتسهيلات الغاز الطبيعي لتغذية الصناعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

وأضاف أن مشروع الغاز الطبيعى يٌشكل خطوة رئيسية في جذب الاستثمارات الخارجية للمساهمة في تعزيز التنمية لمدينة العقبة أبرزها في قطاعات اللوجستيات والموانئ والمناطق الصناعية، ويعتبر تنفيذ محطة للغاز الطبيعي لتغذية الصناعات المستقبلية بالمنطقة الصناعية في لواء القويرة من أهم هذه المشروعات.

فيديو قد يعجبك: