إعلان

رئيس مبادرة توطين: نهدف لميكنة 400 ألف نقطة بيع لدى تجار التجزئة

12:35 م الأربعاء 25 يناير 2023

المهندس خليل حسن خليل

كتب- علاء حجاج:

أشاد المهندس خليل حسن خليل، رئيس اللجنة العامة لمبادرة "توطين" ورئيس الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بالاتحاد العام للغرف التجارية، بالخطوات التنفيذية التي أقرها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير فيما يخص مبادرة "توطين" وميكنة قطاع تجارة التجزئة.

وقال خليل، في بيان صحفي صادر عن اللجنة اليوم الأربعاء، إن الدولة مهتمة بالمبادرة التي تساهم في الشمول المالي للتجار والتحول لمجتمع لانقدي.

وتابع: "أنه وفقا لما جاء في اجتماع مجلس الوزراء ستسهم المبادرة في دمج مزيد من الكيانات غير الرسمية ضمن مظلة الاقتصاد الرسمي، ودعم المشروعات التجارية الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في قطاع تجارة التجزئة لميكنة أعمالها، وضمها إلى منظومة الشمول المالي، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن".

وقال رئيس اللجنة العامة للمبادرة إن الشعبة وباقي الجهات المشاركة في المبادرة بدأت على قدم وساق في الإعداد لخطة تنفيذية لهذه المبادرة وفقا للتوجهات الحكومية، والعمل على تحديد مؤشرات لقياس تقدم الأعمال، بما يضمن نجاح تطبيق تلك المنظومة.

وأوضح أن مبادرة "توطين" تستهدف ميكنة 400 ألف نقطة بيع لدى تجار التجزئة في مختلف المحافظات، وذلك عبر إتاحة باقة متكاملة من التطبيقات وتقديم الدعم الفني والتدريب، وتوفير تمويل مُيسر لهم من خلال البنوك الوطنية.

وذكر أن ذلك يأتي بالتعاون مع مؤسسات مختلفة ناشطة في قطاع التجزئة سواء من الموردين الاستراتيجيين أو موردي الحلول التكنولوجية، وذلك من خلال رؤية واضحة لتنشيط القطاعات التجارية وتعزيز استخدام الحلول الذكية، وبرامج الدفع الإلكتروني على كل المستويات للوصول لمستويات أعلى من الشمول المالي.

وأشار إلى أن المبادرة ستسهم في توفير حلول تكنولوجية لميكنة هؤلاء التجار حتى 50 ألف جنيه بفائدة مخفضة ومدة سداد 36 شهرا.

ويشارك في هذه المبادرة عدة جهات أبرزها: وزارات التجارة والصناعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتموين والتجارة الداخلية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والبنك المركزي المصري، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، ومركز معلومات التجارة ، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

فيديو قد يعجبك: