إعلان

شعبة المستوردين تقترح تشكيل مجلس لمعاونة وزراء المجموعة الاقتصادية

03:38 م السبت 21 يناير 2023

شعبة المستوردين تقترح تشكيل مجلس لمعاونة وزراء الم


كتبت- دينا خالد:

اقترح عماد قناوي، رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، وضع خطة إدارية كبرى، ترتكز على الإدارة المؤسسية لجميع ملفات الدولة.

وأوضح قناوي، في بيان اليوم السبت، أن الخطة تبدأ عبر تأسيس مجموعات عمل لكل ملف من ملفات الدولة، وعلى رأسها الملف الاقتصادي والمقترح أن يتولاه مجلس مخصص ل

ويرى قناوي، أن يتكون المجلس من مجموعة اقتصادية، تضم أساتذة من الجامعات ووزراء سابقين، ومتخصصين في مجال عمل البنوك، حاليين ومتفرغين، بالإضافة إلى عدد من الصناع والمزارعين.

واقترح قناوي أن يكون هذا المجلس تابعا لرئاسة الجمهورية وأن من يعمل به متطوعا بدون مقابل ولا سلطة، ولا يحق لأحد أفراده تولي منصب تنفيذي في المستقبل، حتى يكون الأداء منصبا على الاستقلالية وبعيدا عن الأهداف الشخصية.

وبحسب قناوي، من بين بنود هذا المقترح ألا يحمل المجلس الموازنة العامة أي تكاليف، ويكون الاختيار طبقا للكفاءة، ويوكل له توصيف الوضع الراهن، ثم إعادة تقييم جميع الاتفاقيات الدولية التجارية الموقعة سلفا، وتحديد نقاط القوة والضعف بالاقتصاد، ثم رسم خطة إنتاجية لسد عجز الاستهلاك وزيادة الصادرات، وكذلك الخطة الاستثمارية.

وأوضح أنه يجب أن تكون الخطط مقسمة إلى عاجلة ومتوسطة وطويلة الأجل، مشيرا إلى أنه من الضروري أن يتاح لتلك المجالس النوعية الوصول لجميع البيانات والمعلومات، ويعرض على أصحابها أي قرار أو إجراء للمناقشة والموافقة عليه، من أي وزارة مختصة حتى يخرج بلا تشوهات ولا يحتاج إلى تعديلات بعد إقراره.

فيديو قد يعجبك: