إعلان

البترول: رصدنا موازنات طموحة لمشروعات الإحلال والتجديد في السنوات الأخيرة

02:45 م السبت 21 يناير 2023


كتب- مصطفى عيد:

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية مشروعات صناعتي التكرير والبتروكيماويات، ومشروعات البنية الأساسية لقطاع البترول لدعم خطط تأمين واستقرار إمدادات المنتجات البترولية والبتروكيماوية للسوق المحلي، ودعم خطط عمل مصر كمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز.

وبحسب بيان من وزارة البترول اليوم السبت، قال الوزير إن استراتيجية عمل الوزارة تولي هذه المشروعات كامل الدعم، وتم خلال السنوات الأخيرة رصد موازنات طموحة لتحديث الكيانات البترولية من خلال مشروعات الإحلال والتجديد، وتطوير وتحسين كفاءة الطاقة ومشروعات الأمن الصناعي والتوافق البيئي.

جاء ذلك خلال رئاسة الملا للجمعيات العمومية لشركات القطاع العام الأسكندرية والعامرية للبترول والبتروكيماويات المصرية عبر تقنية الفيديو كونفرانس لاعتماد الموازنات التخطيطية للعام المالى المقبل 2023-2024، بحضور اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية.

واعتمدت الجمعيات الموازنات الاستثمارية التي عرضها علاء الدين أمين رئيس شركة الإسكندرية للبترول، والمهندس حسام شوقي رئيس شركة العامرية للبترول، وأحمد موقع رئيس شركة البتروكيماويات المصرية.

وأكد وزير البترول الدور الهام الذي تقوم به شركة الإسكندرية للبترول في قيادة عمل المنطقة الجغرافية البترولية بالإسكندرية، وكذلك مشاركتها المتميزة في توفير جانب مهم من احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية، وتوفير منتجات التغذية لشركات "إيلاب وأموك وأنربك"، وكذلك قيامها بتوفير جانب مهم من احتياجات الأسفلت للمشروع القومي للطرق.

وأوضح أن الدعم الذي توليه الوزارة للدور الريادي للشركة بمنطقة الإسكندرية وما يتبعها يأتي مما تملكه من إمكانيات وخبرات وتاريخ عريق في الصناعة البترولية، لافتا إلى ما تم في تطوير الموانئ البترولية المتخصصة، ومنها ما تم من جهود في حوض الجونة بالإسكندرية، وكذلك الموانئ البترولية بالدخيلة والعين السخنة وسيناء وغيرها.

كما لفت الملا إلى الدور الهام الذي تلعبه مصفاة العامرية ضمن منظومة صناعة التكرير المصرية وأهمية البرامج التطويرية من مشروعات تطوير أو تحول رقمي في زيادة كفاءة أداء مصافي التكرير والحفاظ على ريادتها من خلال الوصول بها لأداء يواكب ما تقدمه مثيلاتها العالمية.

وأكد أهمية الالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة وخفض الانبعاثات فى ضوء قوانين الحفاظ على البيئة.

وأوضح الملا أن التطوير الجاري لشركة البتروكيماويات المصرية بما يعمل على زيادة طاقتها الإنتاجية، ويحقق لها سلامة التشغيل وكفاءته واستدامته يعزز من قيمتها الاقتصادية في ظل ما تقدمه من منتجات متميزة تلبي احتياجات السوق المحلية والصناعات المختلفة من منتجي (PVC والصودا الكاوية) وخاصة منتج PVC والذي يحظى بإشادة المستخدمين له وظهرت أهمية دوره في مشروع مصر الحضاري (حياة كريمة).

وأشاد الملا بما حققته من نتائج خلال النصف الأول لهذا العام المالي، في ظل العمل على المشروعات التي يتم تنفيذها لإحلال وتجديد وحدات الشركة، مشيراً إلى اهتمام الوزارة بالتوسع في منتجات شركة البتروكيماويات المصرية وتعظيم منتجاتها وعوائدها ضمن الخطة القومية المحدثة لصناعة البتروكيماويات حتى عام 2040.

حضر أعمال الجمعيات الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول ونوابه، ورئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، ورئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، ووكيل الوزارة للشئون المالية، ورؤساء الإدارة المركزية لمكتب الوزير، والإدارة المركزية للأمن والإدارة المركزية لتأمين المنشآت البترولية والإدارة المركزية للاتصالات.

كما حضر الجمعيات معاون الوزير لنقل وتوزيع المنتجات البترولية، ووكيل أول الجهاز المركزي للمحاسبات، ورئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول، وممثلو وزارات المالية والتخطيط والصناعة، ومركز معلومات قطاع الأعمال العام، وفقا للبيان.

فيديو قد يعجبك: