إعلان

زيادة جديدة في أسعار اللحوم المستوردة بالأسواق خلال الشهر الجاري

01:30 م السبت 21 يناير 2023

زيادة جديدة في أسعار اللحوم المستوردة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال سيد النواوي، نائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار اللحوم المستوردة ارتفعت في الأسواق بنحو 20 جنيها للكيلوجرام، في بداية الشهر الجاري، حيث سجل سعر الكيلو نحو 140 جنيها بالأسواق مقابل 120 جنيها في ديسمبر الماضي.

وأضاف النواوي، لمصراوي، أن أسعار الكبدة المستوردة تتراوح في الأسواق بين 75 و96 جنيها باختلاف نوعها، حيث أقل سعر يكون للهندي وأعلى سعر للاسترالي.

وأرجع النواوي ارتفاع أسعار اللحوم إلى عدة أسباب أهمها قلة المعروض من اللحوم المستوردة بسبب قلة الإفراج عن البضائع الموجودة في الموانئ، مشيرا إلى أنه تم الإفراج عن بعض الشحنات لكن مازالت هناك بضائع لم يفرج عنها.

وأشار إلى أن انخفاض سعر الجنيه مقابل العملات الأجنبية خلال الأسابيع الأخيرة ساهم في ارتفاع الأسعار، حيث يتم استيراد اللحوم بالدولار، وهو ما رفع تكلفة المنتج النهائي.

وكانت أسعار اللحوم الحمراء شهدت ارتفاعا هي الأخرى بنحو 20 جنيها في الكيلو خلال شهر، حيث قفز سعر كيلو الكندوز ليتراوح بين 230 و250 جنيهًا مقابل 200 و230 جنيها في منتصف شهر ديسمبر الماضي، بحسب القطعية وباختلاف المناطق الشعبية والراقية، بحسب تصريح سابق لهيثم عبد الباسط، لمصراوي.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال شهر فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل أن يعود إلى إلغاء هذا القرار مع نهاية العام الماضي.

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي.

كان البنك المركزي ترك سعر الجنيه يوم الأربعاء قبل الماضي ليشهد هبوطا كبيرا مقابل العملات الأجنبية ليرتفع متوسط سعر الدولار من مستوى 27.68 جنيه للبيع إلى نحو 32 جنيها قبل أن يتراجع إلى مستوى 29.74 جنيه في نهاية تعاملات نفس اليوم، وهو المستوى الذي أغلق حوله أغلب تعاملات الأيام التالية.

فيديو قد يعجبك: