إعلان

إيجاس توقع مذكرة مع إيني للتعاون في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري

12:28 م الإثنين 16 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وكلاوديو ديسكالزي رئيس شركة إيني الإيطالية، توقيع مذكرة نوايا حول التكامل التكنولوجي لخفض وتقييم غازات الشعلة وتكنولوجيا خفض الانبعاثات الأخرى بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وشركة إيني الإيطالية.

وبحسب بيان من وزارة البترول اليوم الاثنين، وقع الاتفاقية كلٌ من الدكتور مجدي جلال رئيس شركة إيجاس، وجويدو بروسكو رئيس عمليات الموارد الطبيعية بشركة إيني.

وبموجب المذكرة ستعمل الشركتان على دراسة وتحديد الفرص المتاحة لعمليات خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في مشروعات قطاع البترول والغاز في مصر وإعداد خطة رئيسية للاستفادة الاقتصادية من الغازات الناتجة عن هذه العمليات.

وستتخذ الشركتان بالتالي خطوات هامة لخفض حرق غازات الشعلة والانبعاثات لأقل مستوى فني، وتقييم وتنفيذ عدة مبادرات لخفض غازات الاحتباس الحراري، بما في ذلك إنشاء وحدات الكهرباء الكهروضوئية وتقييم مبادرات جمع والتقاط وتخزين واستخدام الكربون، بحسب البيان.

وقالت وزارة البترول إن هذه المذكرة تأتي في إطار التزام مصر بالمبادرات العالمية التي تهدف للحفاظ على البيئة وخفض الانبعاثات ومواجهة آثار التغير المناخي، واستكمالاً للجهود والمبادرات التي تم الإعلان عنها خلال قمة المناخ COP27 التي استضافتها مصر في شهر نوفمبر الماضي بمدينة شرم الشيخ.

وأضافت أن المذكرة تأتي أيضا استكمالا لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها في يوليو 2021 بين شركات إيجاس والقابضة للكهرباء وإيني بهدف التعاون في تحديد وتقييم الفرص المشتركة لدعم إزالة الكربون من خلال تحديد فرص العمل في مجال التحول الطاقي الذي يتضمن جمع والتقاط وتخزين واستخدام الكربون.

وأشارت الوزارة إلى شركة إيني تمتلك خبرات وتكنولوجيات متطورة في مجال خفض الانبعاثات والتقاط وتخزين الكربون والاستفادة منه.

وأكدت شركة إيني التزامها بالتعاون الجاد والشراكة مع إيجاس في عملية ازالة الكربون ودعم خفض الانبعاثات المباشرة لغازات الاحتباس الحراري من خلال خفض حرق غاز الشعلة، وخفض انبعاثات الميثان، وضخ استثمارات في صناعة الغاز الطبيعي وكفاءة الطاقة، مما سيسمح بالاستفادة من غازات الشعلة في عمليات إنتاج الهيدروكربونات.

فيديو قد يعجبك: