إعلان

بعد تراجع طويل.. أسعار الألومنيوم ترتفع لأول مرة منذ 4 أشهر في سبتمبر

03:31 م الخميس 08 سبتمبر 2022

أسعار الألومنيوم

كتبت- شيرين صلاح:

قال محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، لمصراوي، إن أسعار الألومنيوم شهدت ارتفاعًا خلال شهر سبتمبر الجاري بين ألف جنيه و5500 جنيه، وذلك لأول مرة منذ 4 أشهر.

وشهدت أسعار الألومنيوم تراجعًا بالأسواق على مدار أربعة أشهر مضت، نتيجة انخفاض الخام في البورصات العالمية، وفقا لقول المهندس في وقت سابق لمصراوي.

وأرجع المهندس ارتفاع أسعار الألومنيوم خلال شهر سبتمبر الجاري إلى تراجع المعروض نتيجة أزمة الاعتمادات المستندية.

كان البنك المركزي أصدر قرارًا في فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وهو ما لم يلقَ قبولا من الصناع أو التجار لتبعاته السلبية على حجم أعمالهم ولكن المركزي تمسك بالقرار باستثناء 15 سلعة.

وشكا عدد من المستوردين والمصنعين خلال الشهور التالية من تأخر فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك نتيجة نقص العملة الأجنبية.

ووفقا لقول المهندس، فإن سعر طن السلندرات ارتفع خلال شهر سبتمبر إلى 66 ألف جنيه مقابل 65 ألف جنيه، كما ارتفع سعر طن السلك إلى 64150 جنيهًا مقابل 62150 جنيهًا، مقارنة بالشهر السابق، وذلك دون إضافة 14% نسبة ضريبة القيمة المضافة.

وزاد سعر طن الشرائح البارد خلال الشهر الجاري إلى 70500 جنيه مقابل 67 ألف جنيه، كما ارتفع سعر طن اللفائف البارد إلى 68500 جنيه مقابل 65 ألف جنيه، كما ارتفع سعر طن لفات الألومنيوم إلى 66 ألف جنيه مقابل 60500 جنيه، مقارنة بالشهر السابق، وذلك دون إضافة 14% نسبة ضريبة القيمة المضافة.

وتستحوذ شركة مصر للألومنيوم على نسبة كبيرة من إنتاج السوق المحلي للألومنيوم ويُستورد باقي الاحتياجات من الخارج، وتصدر الشركة حوالي 80% من مبيعاتها البالغة حوالي 220 ألف طن.

وتعمل شركة مصر للألومنيوم في إنتاج وتصنيع وتسويق وتوزيع معدن الألومنيوم وخاماته ومستلزماته وسبائكه ومشتقاته ومشغولاته في الداخل والخارج وما يستتبع ذلك من عمليات أو أنشطة أخرى لازمة لهذا الغرض أو متعلقة به استيرادا وتصديرا.

فيديو قد يعجبك: