إعلان

الدولار الجمركي يتخطى سعره في البنوك ويسجل 19.32 جنيه اليوم

10:22 ص الخميس 08 سبتمبر 2022

الدولار الجمركي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

تخطى سعر الدولار الجمركي، اليوم الخميس، سعر صرف الدولار المعلن في البنوك، مع بداية التعاملات.

وسجل سعر الدولار الجمركي اليوم نحو 19.32 جنيه، فيما سجل سعر صرف الدولار في البنك الأهلي مع بداية التعاملات 19.22 جنيه للشراء، و19.28 جنيه للبيع.

"الدولار الجمركي" هو مصطلح اقتصادي، يعبر عن سعر الدولار أمام الجنيه الذي تستخدمه الجهات الجمركية لتحديد قيمة البضائع المستوردة من أجل حساب الرسوم الجمركية بناءً عليه.

وكانت الجمارك حددت سعر الدولار الجمركي عند مستوى 16 جنيها طوال شهر أبريل، بعد خفض سعر الجنيه مقابل الدولار في مارس الماضي في حركة تصحيح لسعر الصرف الذي ظل مستقرا لفترة طويلة، ثم رفعته مرة أخرى في مايو إلى 17 جنيهًا.

ومنذ بداية أغسطس، يشهد سعر الدولار الجمركي تغيرًا بالسعر، وارتفع إلى 19.18 جنيه للبيع مطلع الشهر الماضي.

ويشهد سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك ارتفاعًا منذ كسر حاجز الـ 19 جنيهًا للشراء والبيع بالبنوك الشهر الماضي، لأول مرة منذ 5 أعوام ونصف.

وسعر الدولار الجمركي أحيانا يترك تحديده في يوم ما وفقا لسعر الصرف في اليوم السابق عليه، وهو الأسلوب المعمول به في الغالب عند استقرار أسعار الصرف، أو تحدده وزارة المالية بشكل شهري، وهو الأسلوب التي لجأت إليه بعد تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، وأيضا عند تصحيحه في مارس الماضي.

وسعر الدولار الجمركي أحيانا لا يكون السعر الحقيقي الذي يحصل به المستورد على العملة الصعبة من أجل استيراد بضائعه، بل يخضع المستورد لسعر العملة في البنوك، وبالتالي فإن الدولار الجمركي يتم العمل به من أجل تحديد الرسوم الجمركية على البضائع ولا يعبر بالضرورة عن القيمة الحقيقية للبضائع المستوردة.

الدولار الجمركي سعر الدولار البنك الأهلي

فيديو قد يعجبك: