إعلان

قبل إعلانه رسميا.. توقعات بعودة معدل التضخم السنوي للارتفاع في أغسطس

11:26 ص الأربعاء 07 سبتمبر 2022

التضخم السنوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

توقع محللون أن تكشف أرقام التضخم للشهر الماضي المتوقع صدورها غدا الخميس، عن ارتفاع معدل التضخم السنوي في المدن المصرية إلى بين 14.5 و14.6% خلال أغسطس الماضي مقابل 13.6% خلال يوليو الماضي.

كما توقع المحللون أن يسجل معدل التضخم الشهري في أغسطس بين 0.9% و1% مقابل 1.3% في يوليو.

ومن المنتظر أن يعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء غدا الخميس 8 سبتمبر الأرقام المتعلقة بالتضخم العام خلال شهر أغسطس الماضي، بحسب ما ذكره مصدر من الجهاز لمصراوي، بينما سيعلن البنك المركزي عن أرقام التضخم الأساسي.

وكان معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية تراجع للشهر الثاني على التوالي في يوليو الماضي، مسجلا 14.6% مقابل 14.7% في يونيو، بحسب بيان سابق من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وفي المقابل ارتفع معدل التضخم السنوي في المدن خلال يوليو الماضي إلى 13.6% مقابل 13.2% في يونيو، وفقا لبيانات الجهاز.

ولا يزال معدل التضخم السنوي في المدن متجاوزا النطاق المستهدف الذي وضعه البنك المركزي لمعدل التضخم السنوي عند مستوى 7% (بزيادة أو نقصان 2%) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022.

وسجل التضخم الشهري لإجمالي الجمهورية معدلا موجبا 0.9% في يونيو مقابل معدل سالب -0.3% في يونيو الماضي.

كما سجل التضخم الشهري في المدن 1.3% خلال يوليو مقابل معدل سالب -0.1% في يونيو الماضي، وفي الريف سجل 0.6% في يونيو مقابل معدل سالب -0.4% في يونيو.

وتوقعت إسراء أحمد محللة الاقتصاد الكلي بشركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، أن يرتفع معدل التضخم السنوي خلال أغسطس إلى حوالي 14.5% في أغسطس، والشهري حوالي 1%.

وقالت إسراء أحمد، لمصراوي، إن ذلك يعود إلى استمرار الارتفاع في بند الأغذية، بالإضافة إلى أثر فترة الأساس غير المواتي نوعا ما.

وتوقع يوسف البنا المحلل بقسم البحوث بشركة نعيم للوساطة في الأوراق المالية، أن يسجل معدل التضخم السنوي في المدن 14.6% خلال أغسطس، وأن يصل المعدل الشهري إلى 0.9%.

وأرجع البنا هذه التوقعات إلى التوقع بارتفاع مؤشر الأغذية بشكل أساسي خلال أغسطس بسبب زيادة أسعار الخضروات وارتفاع أسعار الحبوب والزيوت بشكل طفيف.

فيديو قد يعجبك: