إعلان

اتفاق روسي صيني لبدء تحويل مدفوعات الغاز للروبل واليوان بدلا من الدولار

04:51 م الثلاثاء 06 سبتمبر 2022

شركة جازبروم الروسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قالت شركة جازبروم الروسية، اليوم الثلاثاء، إنها وقعت اتفاقا لبدء تحويل مدفوعات إمدادات الغاز إلى الصين إلى اليوان والروبل بدلا من الدولار، وفقا لوكالة رويترز.

ويعد هذا التحول جزءًا من مسعى من جانب روسيا لتقليل اعتمادها على الدولار الأمريكي واليورو والعملات الصعبة الأخرى في نظامها المصرفي وفي التجارة - وهو دافع سرعته موسكو منذ أن تعرضت لعقوبات غربية ردًا على حربها في أوكرانيا، وفقا للوكالة.

وتعمل روسيا على إقامة علاقات اقتصادية أوثق مع الصين ودول أخرى غير غربية، لا سيما كأسواق جديدة لصادراتها الهيدروكربونية الحيوية.

وقال أليكسي ميللر، الرئيس التنفيذي لشركة جازبروم، إن السماح بالدفع بالروبل الروسي واليوان الصيني كان "مفيدًا للطرفين" لكل من جازبروم وشركة البترول الوطنية الصينية المملوكة للدولة في بكين، وفقا للوكالة.

وأضاف: "سوف يبسط الحسابات، ويصبح مثالاً ممتازًا للشركات الأخرى ويعطي قوة دفع إضافية لتنمية اقتصاداتنا".

ولم تقدم جازبروم مزيدًا من التفاصيل حول الخطة أو تذكر متى ستتحول المدفوعات من الدولار إلى الروبل واليوان.

وأجبر الرئيس فلاديمير بوتين في وقت سابق من هذا العام العملاء الأوروبيين على فتح حسابات بنكية بالروبل لدى Gazprombank والدفع بالعملة الروسية إذا أرادوا الاستمرار في تلقي الغاز الروسي. وقطعت الإمدادات عن بعض الشركات والدول التي رفضت شروط الصفقة.

ووقعت روسيا على تمديد تاريخي بقيمة 37.5 مليار دولار لاتفاقها لتوريد الغاز إلى الصين عشية الحرب.

وبدأت روسيا في ضخ الغاز إلى الصين عبر خط أنابيب غاز سيبيريا البالغ طوله 3000 كيلومتر (1865 ميلًا) في أواخر عام 2019. وأشاد بوتين بهذه الخطوة باعتبارها "حدثًا تاريخيًا حقيقيًا، ليس فقط لسوق الطاقة العالمي، ولكن قبل كل شيء بالنسبة لنا، من أجل روسيا والصين".

فيديو قد يعجبك: