إعلان

معيط: توفير الاحتياجات الأساسية أولوية رئاسية.. ولا تأجيل للمشروعات التنموية

05:18 م السبت 03 سبتمبر 2022

خلال الاحتفال بالتجربة المصرية للموازنة التشاركية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين يعد "أولوية رئاسية" رغم كل هذه التحديات العالمية القاسية، التي تؤدي إلى ضغوط شديدة جدًا على الموازنة العامة للدولة، بحسب بيان من وزارة المالية اليوم السبت.

وأضاف الوزير، في حوار مفتوح مع عدد من شباب وطلاب الجامعات، وممثلي المجتمع المدني، وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ بالفيوم، خلال الاحتفال بالتجربة المصرية الناجحة للموازنة التشاركية اليوم: "كما تجاوزنا الجائحة دون نقص في السلع، سنتخطى أيضًا الآثار السلبية للأزمة الأوكرانية".

وأكد أن الدولة تمضي في مسيرتها التنموية؛ رغم كل التحديات التي تُعانيها كبرى الاقتصادات فى العالم، منذ اندلاع الحرب في أوروبا، حيث ارتفع التضخم بمعدلات غير مسبوقة، وشهدت سلاسل الإمداد والتموين، اضطرابًا حادًا؛ نتيجة اختلال ميزان العرض والطلب في أعقاب أزمة كورونا.

وذكر الوزير أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتابع أولاً بأول جهود الحكومة في التعامل مع تداعيات الأزمات العالمية، وما يترتب عنها من موجة تضخمية عاتية؛ لتخفيف الأعباء عن المواطنين بقدر الإمكان، داعيًا جميع فئات المجتمع للتكاتف مع الدولة، وتعظيم القدرات الإنتاجية؛ "حتى لا نستورد التضخم من الخارج".

وأشار الوزير إلى أن المشروعات التنموية غير قابلة للتأجيل لتحسين معيشة المواطنين، ولتوفير فرص العمل، موضحا أن المبادرة الرئاسية لتنمية الريف المصرى وإرساء دعائم الحياة الكريمة بكل مفرداتها، تعد المشروع الأضخم تمويلًا، والأكثر تأثيرًا، وشمولاً، الذي يؤكد حرص الحكومة على أن يستفيد جميع المواطنين على مستوى الجمهورية بثمار النمو الاقتصادي.

كما يستهدف "التأمين الصحى الشامل" تغطية كل أفراد الأسرة المصرية برعاية طبية متميزة بما يسهم في خفض معدلات الفقر، ويمتد برنامج "تكافل وكرامة" للفئات الأكثر احتياجًا والأولى بالرعاية، تعزيزًا لمظلة الحماية الاجتماعية، جنبًا إلى جنب مع توصيل مياه الشرب والصرف الصحي والغاز الطبيعي للارتقاء بجودة حياة المواطنين، وفقا للوزير.

حضر الحوار المفتوح الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية.

فيديو قد يعجبك: