إعلان

كيف تأثرت واردات السلع المعمرة في النصف الأول بأزمة الاعتمادات المستندية؟

06:31 م الأربعاء 28 سبتمبر 2022

معرض للسلع المعمرة ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

تراجعت واردات العديد من السلع المعمرة خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بواردات عام 2021، وذلك بسبب أزمة الاعتمادات المستندية التي أقرها البنك المركزي لمواجهة نقص العملة الأجنبية.

وكان البنك المركزي قرر في فبراير الماضي، وقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وهو ما لم يلقَ قبولا بين عدد كبير من الصناع أو التجار لتبعاته السلبية على حجم أعمالهم، ولكن المركزي تمسك بالقرار باستثناء 15 سلعة.

وبعد شكوى العديد من المستوردين والمصنعين نتائج هذا القرار، وجه رئيس الجمهورية في مايو الماضي، استثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك قبل عملية الاستيراد.

وبرغم كل هذه التيسيرات والمساعدات الحكومية لحل أزمة الاستيراد ومساعدة المصنعين على استمرار عجلة الإنتاج في المصانع، فإن نقص العملة الأجنبية بالبنوك مازال عائقا يمنع عمليات الاستيراد من السير بشكل طبيعي.

وتسببت أزمة الاعتمادات المستندية في تراجع المعروض من العديد من السلع بالأسواق وزيادة للأسعار، وفقا لقول مستوردين تحدثوا لمصراوي في وقت سابق.

وأصبح المخزون من بعض السلع لدى التجار والمصنعين يكفي الإنتاج لأشهر قليلة، كما اختفت بعض أنواع السلع من السوق، وهو ما دفع بعض المصنعين لرفع مذكرات عاجلة لرئاسة الوزراء لاتخاذ خطوات عاجلة من أجل حل الأزمة الراهنة.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجعت قيمة واردات الثلاجات خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 97.04 مليون دولار مقابل 107.8 مليون دولار في النصف الأول من عام 2021، بقيمة انخفاض قدرها 10.8 مليون دولار.

كما هبطت واردات الغسالات في أول 6 أشهر من عام 2022 إلى 22.5 مليون دولار مقابل 27.1 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بقيمة تراجع قدرها 4.6 مليون دولار.

وهبطت واردات التليفزيونات في النصف الأول من العام الجاري إلى 342.3 مليون دولار مقابل 380.7 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2021، بقيمة تراجع قدرها 38.3 مليون دولار، وفقا لبيانات الإحصاء.

وبحسب بيانات الإحصاء، انخفضت قيمة واردات سيارات الركوب خلال أول 6 أشهر من عام 2022 إلى 1.17 مليار دولار مقابل 1.9 مليار دولار، بقيمة تراجع قدرها 732.5 مليون دولار.

وهبطت واردات الأثاث ومقاعد وحوامل الفرش في أول 6 أشهر من عام 2022 إلى 69.4 مليون دولار مقابل 70.2 مليون دولار، بقيمة تراجع قدرها 817 ألف دولار.

وذكرت بيانات الجهاز أن واردات أجهزة التليفزيون هبطت في النصف الأول من العام الجاري إلى 313.8 مليون دولار مقابل 874.4 مليون دولار، بقيمة انخفاض قدرها 560.6 مليون دولار.

ويأمل المستوردون والمصنعون في حل أزمة الاستيراد في أقرب وقت في ظل خسائر كبيرة حدثت خلال الفترة الماضية، وخوفا من حدوث توقف المصانع في ظل استمرار الأزمة.

فيديو قد يعجبك: