إعلان

ارتفاع صادرات الصناعات الهندسية بنسبة 24% في أول 8 أشهر من عام 2022

01:51 م الأربعاء 28 سبتمبر 2022

حركة صادرات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

أعلن المجلس التصديري للصناعات الهندسية ارتفاع الصادرات الهندسية بنسبة 24% خلال أول 8 أشهر من عام 2022 مقابل نفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب بيان من المجلس اليوم الأربعاء، زادت صادرات القطاع خلال أول 8 أشهر من عام 2022 إلى 2.44 مليار دولار مقابل 1.96 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021.

وأضاف المجلس أن الصادرات شهر أغسطس الماضي حققت زيادة بنسبة 5% مقارنة بصادرات نفس الشهر من 2021، حيث بلغت 294 مليون دولار في أغسطس 2022 مقابل 279 مليون دولار في أغسطس 2021.

وأوضحت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن جميع القطاعات المندرجة تحت المجلس التصديري حققت زيادات ملحوظة في أول 8 أشهر من 2022 مقارنة بنفس الفترة عام 2021، مما يعكس رؤية المجلس التي تستهدف تحقيق زيادة سنوية تصل نسبتها 15%.

وكشفت حلمي عن أن صادرات الأجهزة الكهربائية قفزت بنسبة 31% خلال أول 8 أشهر من العام الجاري، وارتفعت صادرات الكابلات بنسبة 57%، وزادت صادرات مكونات السيارات بنسبة 15.5%، وصعدت صادرات الأجهزة المنزلية بنسبة 7%، وارتفعت صادرات الطلمبات و المراجل والمحركات بنسبة 65%،

كما زادت صادرات الآلات والمعدات بنسبة 131%، وارتفعت صادرات تشكيل المعادن بنسبة 153% مقارنة بما كانت عليه في نفس الفترة من العام الماضي، وفقا لمي حلمي.

وعن أهم الدول التي زادت الصادرات الهندسية إليها خلال أول 8 أشهر من عام 2022 هي: أوروبا (المملكة المتحدة - فرنسا - التشيك - إسبانيا - إيطاليا - مالطا - هولندا)، وفي آسيا (السعودية - الإمارات - الكويت - الأردن - لبنان)، وفي أفريقيا (الجزائر - المغرب - ليبيا - كينيا - تونس - غانا)، بحسب مي حلمي.

وشدد المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، على ضرورة صرف المستحقات التصديرية في فترة لا تتجاوز 40 يوماً من تاريخ تقديم مستندات الشحن، والعمل على توفير برنامج لتعميق التصنيع المحلي، وخفض الجمارك عن الخامات التي لا بديل محلي لها وتسهيل دخولها.

وأوضح أن من الضروري أيضا خفض تكاليف خطوط الشحن إلى أفريقيا، وإيجاد خط شحن مباشر، وتوفير معامل محلية لإصدار شهادات المطابقة.

وأشار الصياد إلى أن المخرج للوضع الراهن هو العمل على ملف التصدير والتصنيع وإيجاد حلول للعوائق التي تواجه الصادرات، مؤكداً أنه يجب التوسع في تنمية القطاعات الإنتاجية التي تساهم في زيادة الحصيلة النهائية للصادرات بخلق جيل جديد من الشركات المصدرة وهو ما يعمل عليه المجلس حالياً من خلال تكثيف التدريب للشركات الجديدة.

وذكر أن النمو المحقق في صادرات الصناعات الهندسية سيستمر حتى نهاية العام الجاري بنسبة ارتفاع لن تقل عن 15%، مؤكدا ضرورة الأخذ في الاعتبار مطالب خفض تكاليف الإنتاج وتيسير استيراد خامات ومكونات الإنتاج في القطاعات الهندسية.

فيديو قد يعجبك: