إعلان

3.3 مليار جنيه إيرادات "القابضة للبتروكيماويات" العام الماضي بزيادة 85%

12:56 م الثلاثاء 27 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال سعد هلال، رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، إن الإنتاج المحلي من المواد البتروكيماوية بلغ ما يزيد عن 4.3 مليون طن خلال عام 2021-2022 والذي تضاعف من نحو 2.1 مليون طن في عام 2015-2016.

وبحسب بيان من وزارة البترول اليوم الثلاثاء، أضاف هلال إن إجمالي إيرادات الشركة خلال العام ارتفع بنسبة 85% ليصل لأكثر من 3.3 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات لاعتماد نتائج الأعمال لعام 2021-2022 بحضور طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وهشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي المصري.

وأشار هلال إلى أنه تم وضع حجر الأساس لمجمع البتروكيماويات بقناة السويس لشركة البحر الأحمر الوطنية للبتروكيماويات في يونيو2021، وينفذ تحالف شركات إنبي وبتروجت وبكتل التصميمات الهندسية.

ووقعت الشركة اتفاقية مبادئ مع شركة أرامكو لتأمين توريد الزيت الخام للمشروع، والذي يهدف إلى إنتاج حوالي 3.5 مليون طن سنوياً من المنتجات البتروكيماوية والمنتجات البترولية باستثمارات تقديرية تبلغ 11.7 مليار دولار لكافة مراحل المشروع، بحسب هلال.

وأضاف هلال أنه تم تأسيس شركة "علمين" بغرض تنمية وتنفيذ مشروعات مجمع العلمين للبتروكيماويات الجاري الترويج له، ويهدف إلى إنتاج 3 ملايين طن سنوياً من المنتجات البتروكيماوية المتخصصة، ونحو 535 ألف طن سنوياً من المنتجات البترولية وبتكلفة استثمارية تقديرية 6.7 مليار دولار للمرحلة الأولى.

واستعرض هلال المشروعات التي تنفذها الشركة حالياً، حيث شهد مشروع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة "MDF" لشركة تكنولوجيا الأخشاب تطوراً في أعمال تنفيذه لإنتاج 205 آلاف متر مكعب سنوياً اعتماداً على 250 ألف طن سنويا من قش الأرز، باستثمارات 284 مليون يورو.

وأوضح هلال أن المشروع يساهم مع بدء تشغيله التجريبي الأشهر القليلة القادمة في تلبية جزء من احتياجات السوق المحلي وإحلال الواردات، بالإضافة لكونه أحد الحلول الصديقة للبيئة بتقليل التلوث الناتج عن حرق قش الأرز.

وأشار هلال إلى أن معدلات تنفيذ مشروع إنتاج الإيثانول الحيوي شهدت تطوراً ملحوظاً، موضحا أن المشروع يسهم في استغلال الموارد المتاحة محلياً من المولاس بشركات السكر لإنتاج 100 ألف طن سنوياً من إنتاج الإيثانول الحيوي، وبتكلفة استثمارية 112 مليون دولار.

وأوضح هلال أنه تم الانتهاء من أعمال التصميمات الهندسية والرخصة، وأنه يتم الإعداد للطرح على مقاولي العموم، بالإضافة إلى توقيع مذكرات التفاهم لتسويق المنتجات وجاري التعاون مع بنوك محلية لتمويل المشروع الذي سيسهم في خفض الانبعاثات الكربونية بحوالي 300 ألف طن سنوياً.

وتابع رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، أنه يجري حالياً اتخاذ الخطوات التنفيذية لإنشاء مجمع السيليكون المعدنى ومشتقاته، بتكلفة استثمارية 700 مليون دولار.

وأشار إلى الإجراءات والدراسات الخاصة بمشروع إنتاج كربونات الصوديوم ( صودا آش) المخطط إقامته بالمنطقة الصناعية بالعلمين بتكلفة 500 مليون دولار.

فيديو قد يعجبك: