إعلان

هل يؤثر رفع الاحتياطي الإلزامي للبنوك على أداء البورصة المصرية؟

06:45 م الأحد 25 سبتمبر 2022
هل يؤثر رفع الاحتياطي الإلزامي للبنوك على أداء البورصة المصرية؟

البورصة المصرية

كتبت- شيرين صلاح:

تباينت آراء محللين بقطاع البورصة حول التأثير المتوقع لرفع الاحتياطي الإلزامي للبنوك بنسبة 18% على أداء البورصة خلال الجلسات المقبلة.

وتوقع محللون تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة، وهو ما حدث خلال جلسة اليوم، نتيجة تأثير قرار رغع الاحتياطي الإلزامي، بينما يرى آخرون أن القرار لن يشكل عاملا أساسيا في أي هبوط قد يحدث للمؤشر الرئيسي خلال الفترة الحالية أو المقبلة لأنه لن يكون له تأثير ملحوظ.

وكان البنك المركزي المصري قرر يوم الخميس الماصي رفع نسبة الاحتياطي النقدي الإلزامي من الودائع على البنوك إلى 18% بدلا من 14%، وهو ما جاء مصاحبا لقراره بتثبيت أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية عند 11.25% للإيداع و12.25% للإقراض.

ويعد هذا الرفع في الاحتياطي الإلزامي هو الأول من نوعه منذ 10 أكتوبر 2017 حينما رفعه المركزي من 10% إلى 14% من إجمالي الودائع بالبنوك أقل من 3 سنوات.

التأثر سلبا

توقع إبراهيم النمر رئيس قسم التحليل الفني بشركة نعيم لتداول الأوراق المالية، أن يؤثر قرار المركزي برفع الاحتياطي الإلزامي بالبنوك سلبا على أداء البورصة خلال الجلسات المقبلة وخاصة قطاع البنوك.

وقال النمر، لمصراوي، قرار رفع الاحتياطي الإلزامي كان العامل الرئيسي لهبوط المؤشر الرئيسي للبورصة خلال جلسة اليوم بنسبة تجاوزت 1% قبل أن يقلص خسائره قبل نهاية الجلسة.

وأضاف النمر أن القرار دفع معظم أسهم البنوك ذات الوزن النسبي الأكبر في المؤشر الرئيسي خلال جلسة اليوم، مثل البنك التجاري الدولي، إلى الهبوط، وغيره من مؤشرات قطاع البنوك.

وهبط مؤشر البنك التجاري الدولي إلى 2.94%، ومؤشر بنك كريدي أجريكول إلى 3.13%، ومؤشر بنك التعمير والإسكان إلى 0.48%، ومؤشر فصل الإسلامي إلى 0.14%.

وتوقع النمر، مزيدا من التراجع لمؤشر البورصة الرئيسي خلال الجلسات المقبلة، والهبوط إلى مستوى 9450 نقطة، مشيرا إلى أن المستوى الحالي للمؤشر يعتبر الأقل منذ شهر أغسطس الماضي.

وقلص المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 خسائره بنسبة 0.83% إلى مستوى 9895 نقطة في نهاية تعاملات اليوم الأحد، وذلك بعد أن هبط 1.36% في منتصف التعاملات.

بينما ارتفع مؤشر EGX70 EWI للأسهم الصغيرة بنسبة 0.77%، وصعد مؤشر EGX100EWI الأوسع نطاقا بنسبة 0.41% خلال جلسة اليوم.

لا تأثير ملحوظ

ترى حنان رمسيس، خبيرة سوق المال بشركة الحرية لتداول الأوراق المالية، أن قرار رفع الاحتياطي الإلزامي للبنوك لن يكون له تأثير كبير على أداء البورصة خلال الجلسات المقبلة.

وأشارت إلى أن تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة اليوم جاء امتدادا لسلسلة انخفاضات متتالية للمؤشر خلال جلسات سابقة دفعت الهبوط إلى مستوى أقل من 9600 نقطة.

وأوضحت حنان رمسيس أن انخفاض مؤشرات البورصة خلال الفترة الأخيرة جاءت نتيجة عدة أسباب، أولها طرح شهادات ادخارية مرتفعة الفائدة خلال الفترات الماضية، وهو ما دفع المستثمرين إلى بيع الأسهم والاستثمار في هذه الشهادات والاتجاه لبيع الأسهم.

وأضافت رمسيس أن من بين هذه الأسباب أيضا عمليات البيع المتتالية للأسهم نتيجة خوف المستثمرين من خفض مفاجئ مرة واحدة للجنيه في الفترة المقبلة، وفقا لقول رمسيس.

ووفقا لقول رمسيس، يعود تراجع البورصة أيضا إلى تأثر البورصة بالتوترات السياسية الحالية بين روسيا وأوكرانيا، وإعلان روسيا التعبئة الجزئية للجيش.

وتوقعت حنان مزيدا من التراجع للبورصة خلال جلسة غدٍ الاثنين، استكمالا لتراجع اليوم.

وقالت إن الحالة الوحيدة التي قد تتأثر فيها البورصة سلبا من رفع الاحتياطي الإلزامي هي طرح البنوك شهادات ذات عائد ادخاري مرتفع لمواجهة هذا الإجراء، وهو ما قد يدفع المستثمرين للمزيد من عمليات بيع الأسهم والاتجاه لهذه الشهادات.

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market