إعلان

9 مليارات جنيه صافي ربح أبو قير للأسمدة خلال العام الماضي بزيادة 158%

12:07 م الأحد 25 سبتمبر 2022
9 مليارات جنيه صافي ربح أبو قير للأسمدة خلال العام الماضي بزيادة 158%

جانب من اللقاء

كتب- مصطفى عيد:

قال عابد عز الرجال، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، إن الشركة حققت صافي ربح بعد الضرائب يزيد عن 9 مليارات جنيه خلال عام 2021-2022 مقابل 3.5 مليار جنيه خلال العام السابق عليه، وبنسبة زيادة 158% عن العام السابق.

وبحسب بيان من وزارة البترول اليوم الأحد، أضاف عابد أن مبيعات الشركة خلال العام المالي الماضي 16.3 مليار جنيه مقابل 8.8 مليار جنيه خلال العام السابق بنسبة زيادة 85%.

جاء ذلك خلال الجمعية العامة العادية وغير العادية لشركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

وأوضح أن هذه النتائج جاءت بالرغم من التحديات الصعبة التى يعيشها العالم أجمع والمنافسة العالمية الشرسة وتأثر سلاسل التوريد والإمداد العالمية نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، مضيفا أن إدارة الشركة والعاملين بها نجحوا في تحويل هذه التحديات إلى فرص.

وذكر أنه تم خلال العام توفير 18 مليون شيكارة من الأسمدة بأنواعها المختلفة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بسعر التكلفة مما يؤكد دور الشركة الرائد للمساهمة في تأمين الأمن الغذائي المصري، علاوة على تصدير كمية من الأسمدة المختلفة لأكثر من 24 دولة حول العالم، وتوفير حصيلة دولارية من الصادرات.

وأشار رئيس أبو قير للأسمدة إلى تنفيذ برامج الإحلال والتجديد الشامل لمصانعها والتي تتم وفق استراتيجية للتصنيع المحلي لمعظم المعدات المستخدمة، حيث تم تنفيذ العمرة الشاملة لمصنع أبو قير 3 وفق أحدث التكنولوجيات.

وأثمرت العمرة عن العديد من المكتسبات التي من شأنها رفع الكفاءة الإنتاجية للمصنع وتقليل استهلاك الطاقة، بالإضافة إلى نجاح إدارة الشركة في تنفيذ صيانة غير مخططة لمصنع أبو قير 2 وبأحدث التكنولوجيات، وفقا لرئيس الشركة.

كما أشار إلى خطط واستراتيجيات الشركة نحو تنفيذ برنامج للتحول الرقمي ضمن برنامج تطوير وتحديث الشركة من خلال تعميم الأنظمة الإلكترونية فى جميع تعاملات الشركة الداخلية والخارجية وتحويلها بالكامل إلى شركة رقمية وحيث تم توقيع عقد مع شركة SAP العالمية لتنفيذ برنامج إدارة الموارد والأصول ERP.

وأكد رئيس الشركة استمرار تنفيذ برامج تأهيل الكوادر العاملة من خلال برنامج تأهيل للكوادر الشابة لإعدادها للقيادة مستقبلا وإعادة تأهيل العمالة لزيادة كفاءتها.

وأشار إلى الخطة المتكاملة للمشروعات الاستثمارية الجديدة للشركة، حيث تم البدء في الخطوات التنفيذية لمشروع إنتاج نترات النشادر المزمع إقامته على الأرض المملوكة للهيئة المصرية العامة للبترول (أرض راكتا سابقا) وذلك مساهمة بين شركة أبو قير للأسمدة (45%)، والهيئة المصرية العامة للبترول (45%)، والشركة القابضة للبتروكيماويات (10%) لإقامة شركة شمال أبو قير للمغذيات الزراعية.

وأوضح أن الشركة تمضي قدما في مشروع زيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع اليوريا أبوقير (3) من 1940 إلى 2370 طنا / يوم والجاري استكمال المناقشات الفنية الخاصة بالمشروع تمهيدا لفض المظروف المالي لمقاولي العموم المتقدمين بعروضهم.

وفي إطار تحقيق الاستدامة البيئية والحفاظ على الموارد تم تشغيل أول محطة طاقة شمسية بقدرة 117 كيلو وات فوق سطح مبنى النادي الاجتماعي للشركة لترشيد استهلاك الطاقة وتوفير استهلاك طاقة كهربية تقدر بنحو 250 ألف جنيه سنويا، بالإضافة إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 175 طنا سنويا، وجاري تعميم التجربة على باقي أسطح مباني الشركة، وفقا للبيان.

كما حصلت أبو قير للأسمدة على مكافأة معامل القدرة التراكمي لهذا العام حيث تم بنجاح الوصول إلى الحد الأقصى لأعلى نسبة خصم ممنوحة لمعامل القدرة متمثلة في مكافأة مالية تقدر بنحو مليون و65 ألف جنيه، وهي أعلى مبلغ مكافأة تحصل عليها الشركة من شركة الكهرباء نتيجة الجهود المبذولة لترشيد الطاقة الكهربية، بحسب عز الرجال.

ووافقت الجمعية على توزيع كوبون نقدي على المساهمين بواقع 3 جنيهات للسهم على المساهمين وذلك فى ضوء النتائج المتميزة التي حققتها الشركة خلال العام المالي 2021-2022 مع الأخذ في الاعتبار ضرورة تكوين احتياطي توسعات ومساهمات مستقبلية لتأمين تمويل حصة الشركة في مشروعاتها المستقبلية الجديدة والذي من شأنه تعظيم العوائد لمساهمي الشركة.

وأشاد وزير البترول بشركة أبو قير للأسمدة كشركة وطنية متميزة وطالبها بالاستمرار في جهود زيادة الإنتاج والتسويق والتركيز على مشروعات الإحلال والتجديد وتطوير المصانع، وفقا للبيان.

كما أشاد الملا بالمقترح الخاص بالتوزيعات بواقع 3 جنيهات للسهم، مطالبا الشركة بالإعداد لمتطلبات تنفيذ خططها المستقبلية ومواجهة تحديات ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج والمواد الخام والعمل على تعظيم الموارد الدولارية.

وأشار إلى أن شركة أبو قير للأسمدة صرح إنتاجي كبير يسهم في تعظيم القيمة المضافة وزيادة العائدات، كما أنها شركة جاذبة للاستثمارات ولديها فرص استثمارية مهمة وواعدة.

وخلال أعمال الجمعية، استعرض رئيس مجلس الشركة جدول أعمال الجمعية غير العادية للشركة الخاص بالنظر في تعديل نص المواد أرقام (7) و(21) و(39) من النظام الأساسي للشركة والتي وافقت الجمعية بالإجماع على تعديلها، ثم استعرض جدول أعمال الجمعية العامة العادية للشركة من خلال عرض نتائج أعمال العام المالي 2021-2022.

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market