إعلان

المشاط تلتقي مع الأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا"

04:03 م الخميس 15 سبتمبر 2022

رانيا المشاط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

التقت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، رولا دشتي، الأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا"، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك، ومناقشة الجهود الوطنية لتعزيز التمويل المناخي وإطلاق المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نوفي"، ودليل شرم الشيخ للتمويل العادل، وكذلك علاقات التعاون الإنمائي مع إيطاليا وألمانيا لاسيما على مستوى مبادلة الديون من أجل التنمية.

وتطرقت وزيرة التعاون الدولي، إلى جهود إعداد "دليل شرم الشيخ للتمويل العادل"، والذي كان أحد التوصيات الختامية لمنتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، في نسخته الأولى.

وأوضحت المشاط، أنه على مدار الفترة الماضية تم تعزيز التعاون مع نحو 70 من شركاء التنمية والمؤسسات الدولية والبنوك التجارية والاستثمارية بهدف وضع دليل شرم الشيخ للتمويل العادل، في إطار الاستعدادات لاستضافة مصر مؤتمر المناخ COP27.

وأضافت المشاط، أن "دليل شرم الشيخ للتمويل العادل"، يهدف إلى تطوير إطار عملي لتحقيق التكامل بين جميع الأطراف ذات الصلة في مجال التمويل المناخي لتعزيز قدرة الدول النامية للوصول إلى التمويلات الدولية، وتحويلها إلى فرص استثمارية حقيقية ومتوازنة وعادلة في القطاعات الصديقة للبيئة.

كما تطرقت المشاط، إلى المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نُوَفِّي" NWFE، محور الترابط بين قطاعات الغذاء والمياه والطاقة، والتي تهدف إلى تسريع وتيرة النمو الشامل والمستدام وحشد التمويلات المناخية والاستثمارات الخاصة لدعم جهود التحول الأخضر، وذلك تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 والمساهمات المحددة وطنيًا NDCs.

وتابعت المشاط، أن برنامج "نُوَفِّي" يعكس أهداف الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ COP27، وهو الانتقال من مرحلة التعهدات إلى التنفيذ بهدف تسريع أجندة العمل المناخي وحشد التمويلات التنموية والاستثمارات الخاصة ومنح الدعم الفني لقائمة من المشروعات الخضراء في القطاعات ذات الأولوية وهي الغذاء والطاقة والمياه.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، على أهمية آلية مبادلة الديون لتعزيز جهود الدول النامية في تحقيق طموحها المناخي مع عدم الضغط على ميزانياتها.

وأشار المشاط، إلى أن مصر لديها تجربتين رائدتين في مبادلة الديون مع دولتي ألمانيا وإيطاليا والتي تم في إطارها تنفيذ عدد من المراحل التي ساهمت في دعم جهود التنمية وتنفيذ عدد من المشروعات من بينها مشروعات صديقة للبيئة.

وأوضحت المشاط أن مصر نفذت 3 مراحل لمبادلة الديون مع إيطاليا، بلغت قيمتها نحو 350 مليون دولار تم من خلالها تنفيذ مشروعات في قطاعات الأمن الغذائي والطاقة والتعليم وغيرها من المجالات ذات الأولوية.

وألقت المشاط الضوء على مشروعات مبادلة الديون مع ألمانيا والتي تبلغ قيمتها الإجمالية 240 مليون يورو وتركز على قطاعات هامة للتغير المناخي مثل كفاءة استخدام الطاقة إلى جانب جودة التعليم.

فيديو قد يعجبك: