إعلان

35 % زيادة في صادرات الصناعات الكيماوية خلال النصف الأول من 2022

12:39 م الإثنين 08 أغسطس 2022

صادرات الأسمدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- شيرين صلاح:

أعلن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة عن ارتفاع صادرات القطاع خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة بلغت 35%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب بيان من المجلس اليوم الاثنين، ارتفعت قيمة صادرات القطاع خلال النصف الأول من عام 2022 إلى 4.33 مليار دولار مقابل 3.21 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

ووفقا لبيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات احتل قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة المرتبة الأولى من حيث حجم الصادرات من إجمالي الصادرات المصرية حيث استحوذ على نحو ٢٢% من إجمالي الصادرات المصرية، وجاء في المرتبة الثانية قطاع مواد البناء الذي استحوذ على نحو ١٩% من إجمالي الصادرات.

وبحسب بيانات الهيئة، شهدت معظم بنود صادرات القطاع زيادات بنسب متفاوتة، وجاء قطاع الأسمدة في المرتبة الأولى بحجم صادرات خلال أول 6 أشهر من عام 2022 بنحو ١.٤٨٠ مليار دولار مقابل بنحو ٩٦٠ مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة زيادة ٥٤%.

وجاءت صادرات اللدائن والبلاستيك في المركز الثاني، بنسبة زيادة 12%، لتسجل خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 1.363 مليار دولار مقابل 1.213 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021.

ووفقا للبيان، جاءت صادرات قطاع الكيماويات غير العضوية في المركز الثالث، والتي شهدت صادراتها زيادة ملحوظة خلال النصف الأول من عام 200 بنسبة ارتفاع ١٤٨%، لتسجل 677 مليون دولار مقابل من ٢٧٣ مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وجاءت صادرات قطاع المنظفات في المرتبة الرابعة محققة نسبة زيادة بلغت ١٥%، لتسجل 144 مليون دولار مقابل ١٢٥مليون دولار خلال نفس الفترة من العام السابق، وجاءت صادرات قطاع الأحبار والدهانات في المرتبة الخامسة لترتفع بنسبة بلغت ١١%، لتسجل 144 مليون دولار مقابل ١٢٢مليون دولار.

وفي المركز السادس جاءت صادرات قطاع الكيماويات العضوية التي شهدت تراجعا خلال أول 6 أشهر من العام الجاري بنسبة بلغت ١٣%، لتسجل 131 مليون دولار مقابل من ١٥١مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2021.

وجاءت صادرات الكيماويات المتنوعة في المرتبة السابعة محققة نسبة نمو قدرها ٢٨%، لتسجل 129 مليون دولار مقابل من ١٠١ مليون دولار، واحتل قطاع المنتجات الورقية المرتبة الثامنة حيث شهدت تراجع طفيف في صادراته بنسبة ٣%، ليسجل 117 مليون دولار مقابل ١٢٠ مليون دولار.

وجاءت صادرات قطاع منتجات الزجاج في المرتبة التاسعة، بنسبة نمو قدرها ١٨%، لترتفع قيمة الصادرات إلى 116 مليون دولار مقابل ٩٨ مليون دولار، وفي المركز العاشر جاءت صادرات الخلايا الجافة والبطاريات محققة معدل نمو بلغ نسبتة ١٠%، حيث ارتفعت الصادرات إلى 22 مليون دولار مقابل 20 مليون دولار.
وذكر البيان، أن أهم الأسواق المستوردة لمنتجات قطاع الصناعات الكيماوية السوق التركي على الرغم من التراجع النسبى للصادرات خلال النصف الأول من عام 2022، وسجل قيمة الصادرات المصرية إلى السوق التركي 491 مليون دولار.

كما ‏ارتفعت قيمة صادرات القطاع إلى مختلف الأسواق وأهمها إيطاليا، وفرنسا، وإسبانيا، وبلجيكا، ‏والبرازيل، والمغرب، والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى الهند التى جاءت في المرتبة الثالثة فى ‏قائمة أهم الأسواق حيث ارتفعت الصادرات المصرية لها بقيمة 291 مليون دولار خلال النصف الأول ‏‏من العام الجاري مقابل 90 مليون دولار في نفس الفترة من العام السابق.

فيديو قد يعجبك: