إعلان

رئيس الشعبة: 10% زيادة في أسعار البن بمصر وتراجع بالمخزون بالأسواق

01:02 م الأحد 28 أغسطس 2022

أسعار البن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

قال حسن فوزي رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن أسعار البن بمصر شهدت ارتفاعًا بالأسواق خلال الفترة الحالية بنسبة 10% بالأسواق.

ويتراوح سعر كيلو البن السادة حاليا بالأسواق بين 140 و160 مقابل 120 و140 جنيهًا، وسعر البن المحوج يتراوح بين 170 جنيهًا و200 جنيه مقابل 150 و180 جنيهًا، قبل الزيادة.

وأرجع فوزي ارتفاع الأسعار إلى شح مخزون البن بمصر خلال الفترة الحالية، مما دفع الأسعار إلى الزيادة.

وأرجع رئيس الشعبة، شح مخزون البن إلى عدة أسباب أولها زيادة أسعار البن العالمي منذ أواخر العام الماضي بسبب المشاكل المناخية التي يتعرض لها محصول البن بالبرزايل، بالإضافة إلى أزمة فتح الاعتمادات المستندية لاستيراد البن من الخارج، وزيادة أسعار الشحن التي قفزت بشكل كبير وطول مدة وصول الشحنة بسبب أزمة سلاسل الإمداد.

وشهد محصول البن البرازيلي تراجعًا بالكميات نتيجة التغيرات المناخية التي سببت تلف في جزء كبير من المحصول، ولتعويض زراعية شجرة واحدة للبن يحتاج الأمر إلى عامين لإنتاج محصول.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها.

وجاء القرار في إطار توجيهات مجلس الوزراء بشأن حوكمة عمليات، وتفعيل منظومة التسجيل المسبق للشحنات التي سيبدأ تطبيقها بصورة إلزامية اعتبارا من بداية مارس الماضي، بحسب بيان المركزي.

وبحسب فوزي تستورد مصر استهلاكها من البن من الخارج بنسبة 100%، ومن العديد من الدول مثل البرازيل، إندونيسيا، وفيتنام، والهند، وكولومبيا.

وذكر رئيس الشعبة، أن مصر تعتمد في استيرادها على البن البرازيلي على نسبة كبيرة عن الاستيراد من الدول الأخرى باعتبارها من أكبر الدول المصدرة للبن على مستوى العالم، ولكن هناك ارتفاع في الأسعار العالمي بشكل عام للبن في كافة البلاد، ففي حالة الاستيراد من البلاد الأخرى سنواجه أيضا زيادة في أسعار البن.

وأعلنت صحيفة وول ستريت الأمريكية تراجع المعروض من محصول البن على مستوى العالم، والذي سيؤدي إلى زيادة أسعار البن إلى أعلى مستوى لها.

فيديو قد يعجبك: