إعلان

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصافولا يوقعان مذكرة تفاهم لإنتاج محاصيل تتكيف مع المناخ

04:14 م الثلاثاء 23 أغسطس 2022

أثناء توقيع صافولا مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائ

القاهرة- مصراوي:

وقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر مذكرة تفاهم مع شركة صافولا للأغذية لتعزيز تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، وذلك من خلال التركيز على إنتاج محاصيل غذائية تتكيف مع تغير المناخ.

وبحسب بيان من شركة صافولا للأغذية اليوم الثلاثاء، شهد توقيع مذكرة التفاهم الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي.

وأضاف البيان، أن مركز صافولا للابتكارات الغذائية سيجري تجربة دمج المحاصيل المقاومة للمناخ: مثل الذرة الرفيعة، والكينوا، والذرة البيضاء، ضمن تصنيع المنتجات القائمة على القمح، بما يتوافق مع استراتيجية التنمية الزراعية الحكومية بشأن مواجهة التغيرات المناخية.

وتشمل اتفاقية الشراكة ركائز الدعم المتبادل، حيث ستركز الجهود المشتركة لمختبر تسريع الأعمال التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر ومركز الابتكارات الإقليمي التابع لشركة صافولا للأغذية على تجربة استراتيجيات مبتكرة بالتعاون مع وكالات التنمية الوطنية والدولية للمساعدة في توسيع وتحسين الممارسات المستدامة والمؤثرة في قطاعي الأغذية والزراعة.

وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إنه في ظل التحديات التي يواجهها الأمن الغذائي على مستوى العالم، فقد أصبحت الحاجة ملحة للشراكات الدولية والتعاون متعدد الأطراف لدعم صمود ومرونة الدول وقدرتها على مواجهة التحديات الطارئة وتحقيق الأمن الغذائي.

وأشارت إلى أن مذكرة التفاهم الموقعة اليوم الثلاثاء بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وشركة صافولا تأتي لتتماشى مع جهود الدولة المصرية لتعزيز القدرة على مواجهة التغيرات المناخية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما أنها تعكس أهمية الدور الذي يقوم به القطاع الخاص في زيادة الإنتاجية الزراعية وتحقيق الاستدامة ودعم القدرة على الصمود أمام تغير المناخ.

كما أشارت إلى أنه في العامين الماضيين 2020 و2021 أتاح شركاء التنمية أكثر من 4.7 مليار دولار للقطاع الخاص كتمويلات تنموية ميسرة عززت الجهود المبذولة في مختلف القطاعات التنموية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح أليساندرو فراكاسيتي، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون الوثيق مع الحكومة والخبراء والمزارعين يعمل على تحقيق إنتاج محاصيل تتكيف مع المناخ، مشيرا إلى أن تعزيز الأمن الغذائي والتخفيف من تغير المناخ أحد الموضوعات المهمة التي تحتاج إلى التعامل معها.

وقال سامح حسن، الرئيس التنفيذي لشركة صافولا للأغذية: "ستتعاون صافولا للأغذية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لسد الفجوة التي يمكن أن توجد في المستقبل، نتيجة لانخفاض كمية محصول القمح التي من المتوقع أن تنخفض بنحو 9٪ بحلول عام 2030.

وشركة صافولا للأغذية هي واحدة من الشركات المصنعة للمكرونة في الشرق الأوسط، حيث تتجاوز حصتها السوقية 35٪ في السوق المصري المحلي، وأيضا أكبر مصدر للمكرونة من مصر إلى العديد من البلدان في أفريقيا والدول العربية الأخرى.

فيديو قد يعجبك: