إعلان

20.4 مليار جنيه إيرادات المصرية للاتصالات في النصف الأول من 2022

11:36 ص الخميس 11 أغسطس 2022

شركة المصرية للاتصالات


كتب- علاء حجاج:

أظهرت نتائج أعمال الشركة المصرية للاتصالات أنها حققت تراجعا في صافي الأرباح خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة طفيفة 2.3% مقارنة بما كان عليه في نفس الفترة من عام 2021.

ووفقا للقوائم المالية المجمعة للشركة والتي نشرتها البورصة اليوم الخميس، سجلت المصرية للاتصالات صافي أرباح بنحو 3.783 مليار جنيه في النصف الأول من عام 2022 مقابل 3.873 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2021.

وقالت الشركة في بيان لها اليوم، إن صافي الربح بعد الضرائب بعد تحييد أثر العناصر غير التشغيلية 4.1 مليار جنيه محققا نسبة زيادة قدرها 16% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق بفضل الأداء التشغيلي القوي والزيادة في إيرادات الاستثمار من فودافون، وانخفاض تكلفة الفائدة مما حيد من أثر الارتفاع البالغ 27% في مصروفات الإهلاك والاستهلاك.

ووصل إجمالي الإيرادات المجمعة للمصرية للاتصالات في النصف الأول إلى نحو 20.4 مليار جنيه محققا نموا قدره 17% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وفقا لبيان الشركة.

وأضافت أن الزيادة في الإيرادات جاءت مدفوعة بالنمو الذي حققته إيرادات وحدات أعمال التجزئة البالغ 18%، والزيادة في إيرادات وحدات أعمال الجملة بنسبة قدرها 16% نتيجة للزيادة في إيرادات خدمات البيانات والبنية التحتية ومبيعات سعات الكابلات البحرية.

وذكرت الشركة أنها حققت نموًا في قاعدة عملائها على مستوى كافة الخدمات المقدمة مقارنة بالعام الماضي، حيث ارتفع عدد مشتركي الهاتف الثابت بنسبة 10%، وارتفع عدد عملاء الإنترنت فائق السرعة الثابت بنسبة 13%.

كما زاد عدد مشتركي خدمات المحمول خلال النصف الأول بنسبة 44% من خلال إضافة 3.6 مليون مشترك جديد منهم 2.1 مليون عميل ضمن مشروع المدارس ومبادرات التضامن الاجتماعي، وفقا لبيان الشركة.

وأشارت الشركة إلى أن الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك قبل 8.1 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري محققا هامش ربح قدره 40% مدعوما بالزيادة في الإيرادات ذات الهوامش المرتفعة.

ووصل صافي التدفق النقدي التشغيلي إلى 8.3 مليار جنيه محققا نسبة 103% من الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك خلال النصف الأول من عام 2022.

وحقق صافي دين الشركة نسبة من الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس سنوي مقدارها 1.1 مرة مقارنة بـ 1.2 مرة في الربع الأول من عام 2022 حيث انخفض إجمالي الدين بنسبة 6% عن الربع الماضي، وفقا للبيان.

وذكرت الشركة إن إجمالي التدفقات النقدية الحرة للنصف الأول للعام 2022 مبلغ قدره 600 مليون جنيه. (يصل إجمالي التدفقات إلى 1.8 مليار جنيه بعد إضافة توزيعات الأرباح من شركة فودافون مصر والتي حصلت عليها الشركة مؤخرا خلال شهر يوليو 2022.)

وقال المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات: "الشركة استطاعت تحقيق هذا الأداء المالي والتشغيلي خلال النصف الأول من العام على الرغم من التحديات العديدة التي يواجهها العالم كتغير أسعار صرف العملات والتضخم والضغوط الناجمة من مشكلات الاستيراد".

وأضاف: "أظهرت الشركة نموا على مستوى كافة وحدات الأعمال، وحقق إجمالي الإيرادات خلال النصف الأول من العام نموا قدره 17% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق مدعوما بالأداء المتميز لوحدات أعمال التجزئة مع استمرار ارتفاع إيرادات البيانات كمحرك رئيس لهذا النمو بنسبة وصلت 52%".

وتابع حامد: "مازلنا قادرين على تحقيق هوامش ربحية مرتفعة على الرغم من قيامنا بتقديم موعد العلاوة الدورية السنوية لعام 2023 بداية من شهر أبريل 2022، لدعم موظفي الشركة خلال تلك الفترة الصعبة، كما نجحنا من خلال الإدارة الجيدة للدين من استيعاب الأثر السلبي لانخفاض قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأخرى، حيث استقر معدل الفائدة الفعلي عند 5.5%".

وأشار إلى توزيعات الأرباح من شركة فودافون في يوليو من عام 2022 البالغة 1.2 مليار جنيه طبقا لاتفاقية المساهمين المعدلة.

فيديو قد يعجبك: