إعلان

ما هي الشركات التي اشترى الصندوق السيادي السعودي حصصًا فيها؟

02:05 م الأربعاء 10 أغسطس 2022

الصندوق السيادي السعودي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

استحوذ الصندوق السيادي السعودي، على حصص أقلية في 4 شركات حكومية مقابل نحو 25 مليار جنيه (1.3 مليار دولار) في صفقة تتزامن مع زخم استحواذ خليجي على شركات عاملة في السوق المصري وخاصة تلك الحكومية.

وفقا لبيان من وزارة التخطيط، وإفصاحات البورصة المصرية، اشترى الصندوق السيادي السعودي حصصًا في شركات أبو قير للأسمدة، ومصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" وإي فاينانس للمدفوعات الرقمية، والإسكندرية لتداول الحاويات.

أبو قير للأسمدة

استحوذت السعودية على حصة نحو 19.8% من أسهم الشركة، وهي نسبة تضاف إلى استحواذ إماراتي سابق بنحو 21.5% من أسهم الشركة.

وتأسست شركة أبوقير للأسمدة عام 1976 وأدرجت في البورصة في 1994، وتعمل في صناعة جميع أنواع الأسمدة والمواد الكيماوية والمخصبات الكيماوية، وهي إحدى أكبر شركات الأسمدة في مصر.

مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو"

باعت الحكومة في أبريل الماضي حصة من شركة موبكو لصندوق أبو ظبي السيادي 20% من أسهم الشركة، قبل أن تبيع حصة إضافية منها للصندوق السيادي السعودي اليوم بنحو 25%.

وتعمل شركة موبكو في قطاع المواد الكيماوية مع التركيز على الأسمدة والكيماويات الزراعية، وتأسست في يوليو 1998، وطُرحت بالبورصة في 2015.

الإسكندرية لتداول الحاويات

تأسست شركة الإسكندرية لتداول الحاويات عام 1984 وهي تتبع الشركة القابضة للنقل البحري والبحري، وتعمل في قطاع النقل مع التركيز على الموانئ والخدمات البحرية كما أضافت الشركة الاستثمار العقاري إلى أنشطتها.

طرحت الشركة في البورصة عام 1995، لكن نسبة المال العام انخفضت إلى نحو 40% بعد أن باعت الحكومة حصة للقابضة ADQ بنسبة 32% ثم للسعودية بنسبة 20%.

إي فاينانس

لم تكن الشركة الحكومية المسؤولة عن الخدمات الرقمية للمدفوعات التي طرحت في البورصة العام الماضي، هدفا للاستحواذات الإماراتية، لكن الصندوق السيادي السعودي اقتنص نحو 19.8% من أسهم الشركة.

وتأسست شركة إي فاينانس، في عام 2005، كشركة مصرية متخصصة في تطوير وإدارة البنية التكنولوجية للمعاملات المالية الرقمية، وهي أحد عمالقة قطاع التكنولوجيا المالية، والتي تحتكر القطاع المالي الحكومي بشكل شبه كامل.

فيديو قد يعجبك: