إعلان

بعد تراجعها لأول مرة.. كيف تحركت معدلات التضخم في آخر 7 أشهر؟ (جراف)

12:52 م الخميس 07 يوليه 2022

تراجع معدلات التضخم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع معدل التضخم السنوي لأول مرة في 7 أشهر، وذلك بعد أن سجل التضخم الشهري معدلا سالبا خلال يونيو الماضي تأثرا بانخفاض أسعار الخضروات والفاكهة.

ووصل معدل التضخم السنوي بذلك لإجمالي الجمهورية في يونيو الماضي إلى 14.7% مقابل 15.3% في مايو، بحسب بيان من جهاز الإحصاء اليوم الخميس.

وتراجع معدل التضخم السنوي في المدن في يونيو إلى 13.2% مقابل 13.5% في مايو، وفقا لبيانات الجهاز.

ويتجاوز معدل التضخم السنوي في المدن بذلك النطاق المستهدف الذي وضعه البنك المركزي لمعدل التضخم السنوي عند مستوى 7% (بزيادة أو نقصان 2%) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022.

وسجل التضخم الشهري لإجمالي الجمهورية معدلا سالبا بنسبة -0.3% في يونيو مقابل معدل موجب 0.9% في مايو الماضي.

كما سجل التضخم الشهري في المدن معدلا سالبا عند -0.1% خلال يونيو مقابل 1.1% في مايو، وفي الريف سجل معدلا سالبا -0.4% في يونيو مقابل معدل موجب 0.8% في مايو.

ويعود تسجيل التضخم الشهري معدلا سالبا خلال يونيو إلى انخفاض أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 18.8%، ومجموعة الفاكهة بنسبة 10.5%، وفقا لبيان الجهاز.

ويأتي بالرغم من ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 2.4% خلال يونيو الماضي، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 2.1%، ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة 1.3%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 1.1%، ومجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة 2.3%.

كما ارتفعت أسعار مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية الشهر الماضي بنسبة 1.8%، ومجموعة خدمات النقل بنسبة 3.3%، ومجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 1.7%، ومجموعة العناية الشخصية بنسبة 2.3%، وفقا لبيانات الجهاز.

ورغم انخفاض معدل التضخم السنوي خلال الشهر الجاري، يتوقع محللون أن تبقى المعدلات عند مستويات مرتفعة خلال الشهور المقبلة تبلغ ذروتها بين أغسطس وأكتوبر متأثرة ببعض العوامل المحلية رغم تراجع أسعار بعض السلع العالمية مؤخرا.

ويرصد مصراوي في الجراف التفاعلي التالي تطور معدلات التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية في آخر 7 أشهر، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

فيديو قد يعجبك: