إعلان

التصديري للكيماويات يضع استراتيجية للابتكار الصناعي بالتعاون مع "Giz"

01:20 م الخميس 07 يوليه 2022

المهندس خالد أبو المكارم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

أعلن خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة عن وضع المجلس استراتيجية لمنظومة الابتكار بالتعاون مع Giz "المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي".

وقال رئيس المجلس، إن التعاون يستهدف وضع خطه تنفيذية لملف الابتكار الصناعي لقطاع الصناعات الكيماوية في مصر، وذلك بناء علي استراتيجية الابتكار الصناعي التي كانت قد وضعتها وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع "Giz" من أجل زيادة الصادرات وترشيد الواردات وتيسير الإجراءات وإيجاد فرص استثمارية في القطاعات الصناعية المختلفة.

وأوضح أبو المكارم أن القطاعات المستهدفة في إطار هذة الاستراتيجية هي الصناعات الكيماوية والصناعات الهندسية والصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف.

وأضاف أن الاستراتيجية تستهدف تحديد الفجوات والتحديات والعقبات التي تواجه نمو صادرات القطاعات المشار إليها سابقا، وتحسين البنية والسياسات التشريعية، وتوفير خدمات تشبيك الأعمال بين الشركات الكبيرة والصغيرة، ووضع إطار لحل المشاكل التي تواجه هذه الصناعات، وتحديد الجهات المنوط بها حل هذة المشكلات، وتحويل الاستراتيجيات القطاعية إلى خطط تنفيذية واضحة.

كما تستهدف الاستراتيجية إلى زيادة الوعي الابتكاري لدى الشركات مع إعداد جائزة خاصة لتحفيز الشركات على الابتكار تخصص للشركات سواءً تلك التي قدمت منتجا مبتكرا أو إدارات عملية تشغيلية على نحو مبتكر أو استخدمت سبلا لترشيد الطاقة وحققت نجاحا في تمكين ثقافة الإبداع والابتكار لدى القائمين عليها.

وقال محمد مجيد المدير التنفيذي للمجلس إنه من المستهدف وضع برنامج التدريب استشاريين يتولون مسئولية تدريب العاملين في الشركات للتعامل مع الابتكار، مشيرا إلى أن كافة الشركات العالمية أصبح بها منصب مدير الإبداع والابتكار مهمته هو تحويل الأفكار الابتكارية لمنتج له عائد على العملية التصنيعية وسعر يباع به.

وأضاف أنه سيتم تشكيل فريق عمل Task force مهمته تحديد الأهداف التي ستتضمنها الاستراتيجية والتحديات ووضع الأدوات التي تساعد على البحث والتطوير من أجل تطوير المنتجات.

فيديو قد يعجبك: