إعلان

سوديك ومدينة نصر.. كيف يتأثر قطاع العقارات بـ"فورة الاستحواذات"؟

04:52 م الأربعاء 06 يوليو 2022

قطاع العقارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-شيماء حفظي:

تنصب الأنظار على القطاع العقاري المصري، هذا العام، مع توالي عروض الاستحواذ على الشركات المحلية، بدأت باستحواذ إماراتي على سوديك، التي أصبحت طرفا في عملية استحواذ جديدة بعرض مقدم لمساهمي مدينة نصر للإسكان والتعمير.

وقدمت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) أمس عرضا غير ملزم للاستحواذ "نقديا" على أسهم حتى 100% من رأس مال شركة مدينة نصر، بعرض مبدئي لسعر السهم بمتوسط 3.3 جنيه، يرفع قيمة الشركة إلى أكثر من 6 مليارات جنيه.

وتأتي الصفقة مدفوعة بشكل أساسي باستهداف شركة سوديك، لمحفظة أراضي مدينة نصر للإسكان، ستمكن التحالف الإماراتي من توسيع قاعدة أعماله في مصر.

وتمتلك الدار العقارية والقابضة ADQ نحو 85% من أسهم سوديك، التي غالبا ما ستبتلع بعلامتها التجارية أراضي شركة مدينة نصر ومشروعاتها التابعة "سراي وتاج سيتي".

وتتوزع ملكية شركة مدينة نصر شركة بي آي جي انفستمنت جروب بنسبة 19.9% وبي انفستمنت القابضة 7.47% وتمتلك شركات حكومية نحو 22% تتوزع بين 15.19% للقابضة للتشييد والتعمير و3.69% لبنك الاستثمار القومي و3.17% لبنك مصر ويتداول في البورصة نحو 50.58%.

وقال محمود جاد، محلل قطاع العقارات بشركة العربي الأفريقي الدولي للأوراق المالية، إن الصفقة حال اكتمالها ستعزز من تنافسية القطاع لكنها لا تؤثر على أسعار الوحدات "عندما تكون المنافسة بين شركات قوية يكون هذا في صالح جميع أطراف السوق، وهي أفضل كثيرا من منافسة بين شركات ضعيفة".

وفقا لبيان سوديك، أمس فإن الصفقة، تمثل توسعًا لمساهميها الرئيسين الإماراتيين في سوق العقارات في مصر ومواصلة تعظيم محفظتها من المشروعات العقارية.

وتساهم الصفقة، في حال إتمامها، في دعم خطط شركة سوديك التوسعية المستقبلية في مصر خاصة بسوق شرق القاهرة وزيادة قاعدة عملائها، وتحقيق الاستفادة العظمى من نقاط القوة لكلا الطرفين وتعظيم القيمة لمحفظة الأراضي المجمعة غير المطورة والتي تُقدر مساحتها بحوالي 11 مليون متر مربع، وفقا للبيان.

وفقا لورقة بحثية للعربي الأفريقي الدولي، في حالة اكتمال الاستحواذ سيرتفع حجم الأراضي غير المستغلة المملوكة لدى سوديك أربعة أضعاف لتصبح 7.3 مليون متر مربع، ورغم أن هذه لمحفظة كبيرة جدًا لكنها لن تكون اللاعب الأكبر في هذه المنطقة.

وقال جاد، إنه في حال اكتمال الضفقة، ستصبح سوديك، خامس أكبر شركة بين الشركات العقارية المدرجة في البورصة، بدلا من المركز السادس حاليا.

ويرى جاد أن المساهمين قد يستغلون فرصة العرض للتخارج من استثمارهم بمدينة نصر للإسكان في ظل تراجع البورصة المصرية منذ بداية العام.

وتظهر بيانات البورصة أن قطاع العقارات- رغم زخم الاستحواذات- تراجع بنسبة 27.30% منذ بداية العام وحتى الآن.

فيديو قد يعجبك: