إعلان

من هو الكويتي الأمين العام الجديد لمنظمة أوبك بعد وفاة باركيندو؟

12:17 م الأربعاء 06 يوليو 2022

أوبك بلس

كتبت – شيماء حفظي:

يستعد الكويتي هيثم الغيص، لاستلام مهام منصبه أمينًا عامًا لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، بعد وفاة الأمين العام السابق محمد باركيندو النيجيري اليوم الأربعاء.

وتضم منظمة أوبك، أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم، وضمن مهامها مراقبة سوق النفط وتقرر بشكل جماعي رفع إنتاج النفط أو خفضه من أجل الحفاظ على الأسعار وإحداث توازن بين العرض والطلب.

وأعلنت أوبك، وفاة باركيندو، وقالت المنظمة في تغريدة عبر تويتر:" هذه المأساة هي صدمة لأسرة أوبك. نعرب عن حزننا وامتناننا العميق لأكثر من 40 عامًا من الخدمة المتفانية التي قدمها محمد سانوسي باركيندو لأوبك. إن تفانيه وقيادته ستلهم أوبك لسنوات عديدة قادمة".

شغل باركيندو (الذي ولد في 1959) منصب الأمين العام لأوبك لمدة 6 سنوات، بدأت في يوليو 2016 وكان مقررا أن تنتهي بنهاية الشهر الجاري.

والأمين العام، هو الممثل المفوض قانونًا للمنظمة والرئيس التنفيذي للأمانة العامة، وهو يدير شؤون المنظمة وفقًا لتوجيهات مجلس المحافظين.

ويعين المؤتمر الأمين العام لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة لنفس الفترة، ويتم التعيين بناء على ترشيح من قبل الدول الأعضاء.

واختارت أوبك في يناير الماضي، الكويتي هيثم الغيص لمنصب الأمين العام، لمدة 3 سنوات، تبدأ في أغسطس المقبل.

ورشحته الكويت لمنصب الأمين العام، وفاز بالتزكية من الأعضاء الـ 13 بعد تراجع العراق عن تقديم مرشح.

وتبلغ حصة الكويت من إجمالي احتياطي النفط لدى أوبك 8.2% في المركز السادس بين أعضاء المنظمة.

وكان الغيص رئيسًا لوفد الكويت إلى (أوبك) خلال الفترة من 2017 إلى 2021، وترأس اللجنة الفنية المشتركة المسؤولة عن مراقبة إنتاج النفط.

وفي الكويت، تولى رئاسة مكتب مؤسسة البترول الكويتية الحكومية في بكين ولندن، وشغل منصب مدير إدارة البحوث.

ويمتلك الغيص أكثر من 30 عاماً من الخبرة في الصناعة النفطية، ويتحدث 6 لغات تتضمن الصينية.

فيديو قد يعجبك: