إعلان

السفير الهندي: نتطلع لضخ استثمارات بـ 700 مليون دولار في مصر السنوات المقبلة

04:53 م الثلاثاء 26 يوليه 2022

خلال لقاء مجلس الأعمال الهندي بمصر

كتبت- شيرين صلاح:

قال اجيت جوبتيه السفير الهندي بالقاهرة، إن الهند تطلع لضخ استثمارات إضافية في مصر خلال السنوات المقبلة بحوالي 700 مليون دولار.

ووفقا لقول السفير الهندي في بيان للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية اليوم الثلاثاء، فإن حجم الاستثمارات الهندية في مصر حاليا نحو 3.15 مليار دولار.

ووجه السفير الهندي الدعوة للشركات الهندية للاستثمار في مصر والاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة المتعددة التي أبرمتها مصر مع الشركات والتكتلات التجارية الإقليمية.

وأوضح أن قطاعات مثل الأدوية، والكيماويات، والأجهزة الطبية، ومشروعات الطاقة المتجددة، والمصايد، والمخصبات الزراعية، ومعدات البناء مجالات محتملة يمكن للشركات الهندية التفكير فيها والتوسع في تواجدها على مستوى العالم.

كما وجه الدعوة للشركات المصرية للتفكير في الاستثمار في الهند، وخاصة في مجالات تكنولوجيا المعلومات، والتكنولوجيا المالية، والمعدات الهندسية، وصناعة الأغذية، وقطع غيار السيارات وغيرها، بحسب قول السفير في البيان.

ودعا السفير الهندس الشركات المصرية للاستفادة من السوق الهندي الكبير و المبادرات العديدة التي أطلقتها حكومة الهند مثل مبادرة الحافز المرتبط بالإنتاج وغيرها.

وأشار إلى أن الهند لديها قطاع نشط وقوي جداً للشركات الناشئة مما ساعد على تأسيس العديد من الشركات الناشئة التي تزيد قيمتها على المليار دولار، وفقا للبيان.

وأضاف السفير الهندي، أنه اعتباراً من يونيو 2022، تم تأسيس 103 شركة ناشئة تزيد قيمتها على المليار دولار بقيمة إجمالية تبلغ 330 مليار دولار بالهند.

وقال إنه من المفيد للشركات المصرية الاستثمار في قطاع الشركات الناشئة في الهند، وهو ما يمكن الاستفادة منه في العمل على جذب التكنولوجيا الهندية إلى مصر وإلى سائر الدول الأفريقية التي لا تزال محرومة من التطبيقات التكنولوجية.

أشار إلى قيام الشركات الهندية بتنفيذ عدد من المشروعات المهمة في مصر، حيث قامت شركة لارسن آند توبر بتنفيذ مشروع توشكا 2 – وادي حلفا لنقل الكهرباء بطاقة 220 كيلو فولت.

وقامت أيضا الشركات الهندية في السابق بتنفيذ مشروعات لمحطات فرعية معزولة بالغاز بطاقة 500 كيلو فولت/220 كيلو فولت لصالح شركة نقل الكهرباء المصرية في العين السخنة ورأس غارب وخط علوي لنقل الكهرباء بطاقة 220 كيلوفولت من سفاجا حتى القصير، بحسب قول السفير الهندي في البيان.

ويبلغ إجمالي قيمة هذه المشروعات 133.3 مليون دولار أمريكي، وفقا لقول السفير.

وذكر السفير أن شركة ستيرلنج آند ولسن قامت ببناء محطات طاقة شمسية بطاقة إجمالية تبلغ 250 ميجاوات في 5 مشروعات في أسوان بقيمة إجمالية تبلغ 250 مليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى مشروع مركز بيانات بقيمة 3 مليون دولار أمريكي.

وفي فبراير 2020، فازت الشركة بعقد لتأسيس مركز للبيانات السحابية لصالح الشركة المصرية للاتصالات حيث بلغت قيمة العقد 30 مليون دولار أمريكي فضلاً عن عقد لتأسيس مركز بيانات بقيمة 2 مليون دولار أمريكي مع شركة فودافون مصر، وفقا لقول السفير الهندي في البيان.

وفي ديسمبر 2020، وتولت شركة إس آند دبليو مشروع محطة كوم أمبو الشمسية من شركة ماهيندرا سوستن بعد أن انسحبت الأخيرة. وفي أكتوبر 2021، حازت شركة نوبيرج إي.بي.سي. على مشروع لإنتاج حامض الكبريتيك بقيمة تتراوح بين 50 و100 مليون دولار أمريكي، وهو سادس مشروع تنفذه الشركة بنظام تسليم المفتاح في مصر.

وتعمل شركة فاتيك واباج الهندية حالياً على تنفيذ 10 مشروعات لمعالجة المياه في مصر لصالح عدد من المؤسسات المصرية، وبذلك يبلغ العدد الإجمالي لمشروعات الشركة 20 مشروعاً.

وبحسب البيان، فإنه باستخدام المياه التي قامت شركة فاتيك واباج بإعادة تدويرها تم استصلاح حوالي 8 آلاف فدان من الأراضي الصحراوية وتحويلها إلى حزام أخضر.

وأكبر مشروع نفذته الشركة هو محطة لمعالجة المياه، وقد نفذته الشركة لصالح هيئة قناة السويس في بورسعيد بطاقة 133 ألف متر مكعب في اليوم، وفقا للبيان.

فيديو قد يعجبك: