إعلان

التجارة: 79.7 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وصريبا العام الماضي

03:04 م الأربعاء 20 يوليو 2022

خلال زيارة الوزيرة لصربيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن معدل التبادل التجاري بين مصر وصربيا بلغت عام 2021 نحو 79.7 مليون دولار.

وأوضحت الوزيرة في بيان اليوم الأربعاء، أن نحو 42.4 مليون دولار صادرات مصرية، و37.4 مليون دولار واردات.

وأشارت الوزيرة إلى أن أهم بنود التبادل التجاري بين البلدين تشمل الفوسفات، والخضروات والفاكهة، واللدائن، والأسمدة، والتبغ، والآلات، والأجهزة الكهربائية.

وجاء ذلك خلال زيارة الوزيرة لدولة صربيا ضمن الوفد المرافق للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حيث التقت جامع بنظيرتها تاتيانا ماتيتش وزيرة التجارة والسياحة والاتصالات الصربية.

وذكر بيان الوزارة، أن اللقاء تناول تبادل وجهات النظر بشأن سبل تعزيز التعاون المشترك لمواجهة التداعيات الاقتصادية العالمية الحالية الناجمة عن الأزمة الروسية الأوكرانية وجائحة فيروس كورونا.

كما تناول اللقاء سبل تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين في مجالات الصناعة والتجارة والسياحة خلال المرحلة المقبلة.

وحضر اللقاء الوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، وحاتم العشري مستشار الوزيرة للاستصال المؤسسي.

وأشارت جامع إلى إمكانية الاستفادة من السوق الصربي كمحور لنفاذ الصادرات المصرية لاسواق دول شرق وجنوب قارة أوروبا، لافتة إلى أن هناك فرصة كبيرة لزيادة الصادرات المصرية لدولة صربيا خاصة فيما يتعلق بمنتجات البتروكيماويات والمستحضرات الطبية والملح والبولي ايثيلين ومواد البناء والسلع الهندسية.

وأوضحت وزيرة التجارة والصناعة أن دولة صربيا تشارك في السوق المصري في مشروعات يبلغ رأسمالها 47 مليون دولار وذلك في قطاعات الصناعة، والخدمات والإنشاءات، والسياحة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والزراعة.

وقالت الوزيرة إن هناك فرصاً كبيرة لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، خاصة في مجالات تنمية وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتدريب الصناعى وإنشاء المناطق اللوجيستية، بالإضافة إلى جذب المزيد من السائحين من دولة صربيا إلى مصر وتوفير برامج للسياحة العلاجية.

وأشارت جامع إلى إمكانية التعاون بين القطاع الخاص في البلدين في مجالات صناعة السيارات، والزراعة، والمستلزمات الطبية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ولفتت جامع إلى أن اللقاء أكد أهمية زيادة معدلات التجارة البينية وتسهيل حركة التبادل التجارى بين البلدين، فضلاً عن تفعيل دور مجلس الأعمال الصربي المشترك وبما يسهم في الاستفادة من كافة المقومات والفرص الاستثمارية والتجارية بالبلدين وترجمتها لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة الاقتصادين المصري والصربي على حد سواء.

هذا ووجهت جامع الدعوة لنظيرتها الصربية لزيارة مصر خلال انعقاد معرض تراثنا، وتخصيص جناح لدولة صربيا بالمعرض.

وقالت تاتيانا ماتيتش وزيرة التجارة والسياحة والاتصالات الصربية حرص بلادها على تعزيز أطر التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر بإعتبارها إحدى أهم الدول الرئيسية بمنطقة الشرق الاوسط ومحور تجاري هام لأسواق دول القارة الأفريقية.

وأشارت إلى أهمية البناء على العلاقات السياسية المتميزة التي تربط البلدين، وكذلك الاستفادة من المقومات والامكانات الاقتصادية الكبيرة لمصر وصربيا وترجمتها لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة شعبي البلدين.

فيديو قد يعجبك: